كشّف عدنان كاظم، نائب رئيس طيران الإمارات والرئيس التنفيذي للعمليات التجارية للشركة، أن "الاتفاقية الثنائية مع الخطوط الملكية المغربية المتقدمة التي تسمى الرمز المشترك مكنت من ربط 18 مدينة مغربية بدبي عن طريق الدار البيضاء، واستفاد حوالي 28,600 مسافر من هذا الربط خلال السنة الماضية".
وأضاف المسؤول، خلال مائدة مستديرة يوم الجمعة الماضي، أن "وجود طائرة الإيرباص الجديدة التي حصلنا عليها قبل يومين، ونسعى للحصول خلال السنوات المقبلة على 65 طائرة من هذا النوع، سيمنحنا المرونة لدخول أسواق أصغر من حيث الطلب، ونضيف نقاطا جديدة، كجزء من خطة طيران الإمارات، ليس فقط في المغرب بل أيضا في إفريقيا".
وأبرز كاظم أن "الطائرة الجديدة (إيرباص) تحتوي على 312 كرسي، ما يوفر مرونة لدخول أسواق متوسطة، لم نتمكن من دخولها سابقا نظرا لأن الطائرات التي نمتلكها حاليا هي طائرات كبيرة بسعة 517 أو 360 كرسي".
وأكد أن "لدينا موعدا هاما مع كأس العالم سنة 2030، ونحن متفائلون بمستقبل أفضل".
التوظيف
وأبرز المسؤول أن "المغرب من الأسواق المهمة في عملية التوظيف بطيران الإمارات حاليا ومستقبلا، حيث نركز على السوق المغربي نظرا للمهارات التي يتمتع بها خريجو معاهدها ومستوى التعليم العالي وتمكنهم من اللغات التي تؤهل للعمل في عدد من الخطوط العالمية".
وأضاف: "يعمل معنا حوالي 1,235 موظفا تقريبا، منهم 860 مغربي".
وأكد أن "هذا يعكس أن السوق المغربي واعد ومستمر، ومع نمو الشركة في المستقبل، ستزداد عملية التوظيف".
خط دبي-الدار البيضاء
وأكد كاظم أن "الخط الرابط بين دبي والدار البيضاء يشهد نموا دائما، حيث نشغل أكبر الطائرات على هذا الخط طوال العام بفضل الطلب القوي الناتج عن عدد السياح، والتجارة البينية، والعلاقات القوية بين الإمارات والمغرب".
وأورد أنه "حتى في جانب الشحن، تمكنا من توصيل السوق المغربي بعدد من الأسواق عن طريق دبي، خاصة إلى شرق آسيا، ونحن متفائلون بمستقبل واعد للسوق المغربي".
الشراكات مع الخطوط الملكية المغربية
وشدّد كاظم على أن "الشركة الوطنية، الخطوط الملكية المغربية، من الشركات المهمة، وهدفنا هو تعزيز الربط بين المغرب ودبي، بينما تمتلك الخطوط الملكية المغربية القدرة على الربط مع دول غرب إفريقيا".
وأشار إلى أن "شركة واحدة لا يمكنها القيام بكل شيء، لذا فإن التنسيق مع الشركات الوطنية أمر أساسي".
ربط العالم بدبي
ردا على سؤال "تيلكيل عربي" حول إمكانية دخول سوق النقل الداخلي بين المدن المغربية، أوضح كاظم أن "استراتيجية طيران الإمارات منذ البداية تهدف إلى ربط دبي بكل دول العالم".
وأبرز أنه "نحن مستمرون على نفس السياسة، ومهمتنا هي ربط النقاط الرئيسية والثانوية في العالم، لدينا أكثر من 162 اتفاقية ثنائية، منها 31 شراكة بالرمز المشترك، تغطي 1,700 مدينة صغيرة في العالم، أما تأسيس شركة طيران خاصة بدولة معينة، فليس من سياسة الشركة".