المغرب يساهم بـ1600 من العسكريين وأفراد الشرطة في عمليات حفظ السلام

تيل كيل عربي

عبرت منظمة الأمم المتحدة اليوم عن الشكر والامتنان للمغرب الذي يحتل المركز 14 عالميا ضمن البلدان المساهمة في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، بمساهمته بـ1600 من العسكريين وأفراد الشرطة في في بعثات حفظ السلام في كل من جمهورية جنوب إفريقيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

وأصدرت الأمم المتحدة بالمناسبة مجموعة من الصور والوثائق تنوه بجهود حفظة السلام المغاربة تحت عنوان "شكرا المغرب على خدمتكم وتضحيتكم".

وتأتي هذه الإشادة الأممية بدور المغرب وجنود حفظ السلام المغاربة في إطار الحملة التواصلية العالمية "شكرا لكم حفظ السلام على خدمتكم وتضحيتكم" التي أطلقتها الأمم المتحدة مطلع السنة لرفع الوعي العالمي وتعزيز الاعتراف الجماهيري للبلدان المساهمة بالجنود وبأفراد الشرطة في عمليات حفظ السلام، وبالتضحيات التي يقدمها أفراد القبعات الزرق من هذه البلدان وكذلك أسرهم.

وتتواصل هذه الحملة الى غاية يوم 29 ماي 2018 الموافق لليوم الدولي لحفظة السلام التابعين للأمم المتحدة والذي يتوج هذه العام الذكرى 70 سنة لعمليات حفظ السلام بالأمم المتحدة في مختلف مناطق العالم منذ بداياتها في سنة 1948.

و قد تم اختيار المغرب في إطار هذه الحملة ضمن 26 بلدا مساهما بالجنود و أفراد الشرطة في عمليات السلام لتكريمها والتعبير لها عن الشكر والامتنان عبر العالم لمساهمتها في حفظ السلام.

يذكر أنه منذ سنة 1948 عمل أكثر من مليون امرأة ورجل في قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة. وتتم عمليات حفظ السلام في إطار شراكة عالمية يساهم فيها أكثر من 120 بلدا.