بالصور.. المئات يتظاهرون بالرباط احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية والتراجعات الحقوقية

من مسيؤة الرباط (صور: ر.تنيوني)
الشرقي الحرش

شارك صباح اليوم الأحد مئات المواطنين في مسيرة احتجاجية بالرباط ضد تردي الأوضاع المعيشية والاجتماعية والتراجعات الحقوقية بالمغرب.

وعرفت المسيرة، التي دعا إليها نشطاء حقوقيون على مواقع التواصل الاجتماعي، مشاركة رمزية من جماعة العدل والإحسان، وعشرات المنتمين لأحزاب اليسار والجمعية المغربية لحقوق الإنسان.

وانطلقت المسيرة حوالي الساعة الحادية عشرة والنصف صباحا من باب الحد في اتجاه مقر البرلمان.

ورفع المشاركون في المسيرة شعارات تنتقد خيارات الدولة والحكومة في عدد من الملفات من قبيل "الشعب يريد سراح المعتقل" و"هي كلمة واحدة هاد الدولة فاسدة" و"الموت ولا المذلة"، و"الحكومة زيرو"، و"كرامة حرية عدالة اجتماعية"، كما طالبوا بإسقاط قرار الساعة الإضافية.

وقال خالد البكاري، أستاذ جامعي وناشط حقوقي، في تصريح لموقع "تيل كيل عربي"، إن هذه المسيرة يؤطرها شعاران مركزيان هما: احترام كرامة الشعب المغربي، واحترام رأي المغاربة.

واعتبر البكاري أن القرارات التي اتخذتها الدولة في الآونة الأخيرة تمس كرامة المغرب، مشيرا إلى ملف معتقلي حراك الريف، والتراجع عن تسقيف أسعار المحروقات التي تلهب جيوب المواطنين.

وسجل الناشط الحقوقي أن قرار الساعة الإضافية الذي خلق احتقانا في المجتمع تم في مجلس حكومي استثنائي دون العودة إلى الشعب، فضلا عن قرار العودة إلى التجنيد الإجباري، الذي اتخذ بدوره بعيدا عن الشعب.

واعتبر البكاري أن الدولة دخلت في مخطط غير مسبوق في تأزيم الأوضاع، متسائلا عن من لديه المصلحة في تأزيم وتأجيج الأوضاع، داعيا المسؤولين إلى التقاط رسائل الشعب، والتفاعل معها إيجابا لتهدئة الوضع.