رسميا.. فاتح رمضان يوم الثلاثاء

تيل كيل عربي

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح رمضان سيكون بعد غد الثلاثاء، وبذلك يكون شهر شعبان قد استوفى الثلاثين.

وذكرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أنها راقبت هلال شهر رمضان 1440 هجرية، بعد مغرب يوم الأحد 29 شعبان 1440 موافق 5 ماي 2019 م.

وأضافت، في بلاغ لها، أنها اتصلت بجميع مندوبي الشؤون الإسلامية بالمملكة وبوحدات القوات المسلحة الملكية المساهمة في مراقبة الهلال فأكدوا لها جميعا عدم ثبوت رؤيته. وعليه فإن شهر شعبان يكون قد استكمل الثلاثين يوما، ويكون فاتح شهر رمضان هو يوم الثلاثاء 07 ماي 2019، يؤكد المصدر ذاته.

وكان "تيل كيل عربي" قد أشارإلى تأكيد متخصصين مغاربة في الحساب الفلكي، من بينهم هشام العيساوي، وهو عدل محلف وخريج دار الحديث الحسنية للدراسات الإسلامية العليا بالرباط، أن أول شهر الصيام سيكون بعد غد الثلاثاء.

وقد برر العيساوي، عبر صفحته الفيسبوكية، ذلك بكون "ولادة الهلال أو ما اصطلح عليه بالاستهلال أو الاقتران سيحدث يوم السبت على الساعة 22 و45 دقيقة مساء بالتوقيت العالمي (غرينتش) وبهذا يكون عمر الهلال وقت التحري الأحد 20 ساعة و53 دقيقة تقريبا ومعه تكون الرؤية البصرية المعمول بها عندنا في المغرب عسيرة ورؤية الهلال ممكنة فقط بواسطة التلسكوب".

وأوضح الباحث أن "الهلال بعد مغرب يوم الاثنين 30 شعبان سميكا كبير الحجم مرتفعا في السماء كأنه ابن ليلتين أو ثلاثة ليال". وأكد أن "يوم الأحد 29 شعبان سيكون عمر الهلال 20 ساعة و53 دقيقة تقريبا ووفقا للمنطق الفلكي فالرؤية عسيرة وفي اليوم الموالي الاثنين 30 شعبان عند رصد الهلال سيكون عمر الهلال قد ازداد يوما كاملا (20 ساعة و53 دقيقة + 24 ساعة= 44 ساعة و53 دقيقة) ومعها سيظهر هلال شهر رمضان عاليا في السماء بشكل ملحوظ وسميكا".