"رونو" و" فيات" تستعدان للإعلان عن تحالف بينهما

أ.ف.ب / تيلكيل

تستعد شركتا "رونو" الفرنسية و"فيات-كرايسلر" الإيطالية الأمريكية لإعلان مشروع تحالف بينهما يمكن أن يؤدي إلى اندماج بين المجموعتين، بحسب ما أفادت الأحد مصادر مطلعة.

وأفاد أحد هذه المصادر وكالة فرانس برس طالبا عدم كشف هويته بأن هذه الخطوة بين "رونو" و"فيات-كرايسلر"، سيتم على الأرجح إعلانها "خلال ساعات، ربما غدا (الاثنين)، قبل بدء تعاملات البورصة" في باريس، مضيفا أن احتمال "الاندماج" مطروح.

وتابع المصدر نفسه، أن البيان الذي سيصدر سيتطرق إلى "إمكان حصول تقارب بين المجموعتين"، وأن هذا الأمر سيكون "قيد الدرس" إلى جانب احتمال حصول اندماج.

ويعقد مجلس إدارة رينو اجتماعا عند الساعة 8:00 (6:00 ت غ) صباح الإثنين.

وتقيم رونو حاليا شراكة مع الصانع الياباني "نيسان"، وتملك حصة نسبتها 43 بالمائة في الشركة اليابانية.

في المقابل، تملك نيسان حصة نسبتها 15 بالمائة في الشركة الفرنسية، لكن انعدام التوازن في العلاقة بين الصانعين أدى إلى خلافات تفاقمت بعد توقيف الرئيس السابق لمجلس إدارة تحالف رونو-نيسان كارلوس غصن.

والسبت أفادت صحيفة "فاينانشل تايمز" بأن المحادثات بين "رونو" و"فيات كرايلسر" أصبحت في مرحلة "متقدمة" وقد تؤدي إلى قيام "تعاون وثيق" بينهما.

من جهتها أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" بأن المحادثات "متشعبة" وقد تتطرق إلى قيام شراكة واسعة النطاق بين الطرفين.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" أكثر تحفظا، إذ أفادت بأن المحادثات لا تزال في بداياتها ولم تتطرق بعد إلى التفاصيل، مضيفة أنها "قد تنهار" في أي وقت.

ولم تشأ "رونو" و"فيات" الإدلاء بأي تعليق لوكالة فرانس برس ردا على هذه المعلومات.