للعام الـ12 على التوالي.. "Dacia" تتزعم المبيعات بالمغرب عام 2021

تيل كيل عربي

إعلان للشركات

احتلت علامة "Dacia Maroc" المرتبة الأولى في سوق مبيعات السيارات الخاصة بالأفراد، في عام 2021، وذلك للسنة الثانية عشر على التوالي، بتسجيل بيع 44029 سيارة.

وحسب بلاغ رسمي توصل موقع "تيلكيل عربي" بنسخة منه، رغم "السياق المتسم بالأزمة الصحية، وأزمة توفر المكونات الإلكترونية، تمكنت سوق السيارات الخاصة بالأفراد، وسيارات الخدمات، من العودة إلى مستوى قريب من مستوى سنة 2019، بزيادة طفيفة تتجاوز 7.5%، مقارنة بالسنة المرجعية. وهكذا سجلت السوق نموا قويا يزيد عن 5.31%، مقارنة بعام 2020"، مشيرا إلى أن "نسبة هذه العلامة التجارية من هذه السوق بلغت 6.28%، مسجلة انخفاضا طفيفا يصل إلى 3.1- %، مقارنة بسنة 2019؛ حيث يعود ذلك إلى التوقف التدريجي لإنتاج سيارة "Dokker"، الأكثر مبيعا، خلال الأشهر الأخيرة من السنة".

ووفق نفس المصدر، فإنه "وبفضل تجديد الجيل الثالث لسيارة "Sandero" و"Logan" بعلامة "صنع في المغرب"، أصبحت علامة "Dacia" تحتل المراتب العشر الأولى من مبيعات السيارات الخاصة بالأفراد، بخمس موديلات؛ حيث تحتل السيارتان، المصنعتان بمصنع "Somaco"، بالدار البيضاء، المرتبة الأولى (12633 وحدة)، والثانية (10533 وحدة)، على التوالي. فيما تأتي سيارة "Dacia Dokker"، المصنعة بمصنع طنجة، في المرتبة الرابعة ضمن السيارات العشر الأوائل الأكثر مبيعا من بين السيارات الخاصة بالأفراد؛ حيث بيع منها 9689 وحدة، تليها سيارة "Duster" التي تحتل المرتبة الخامسة، تليها سيارة "Lodgy"، المصنعة بدورها في طنجة، والتي تندرج في قائمة السيارات العشر الأوائل (المرتبة التاسعة)".

ويبرز هذا الترتيب، وفق البلاغ، انجذاب المغاربة إلى علامة "Dacia" وطرازاتها الأربعة، من أصل الطرازات الخمسة التي تحمل علامة "صنع في المغرب".

وبفضل مجموعة تم تجديدها بالكامل، يحتل كل طراز في مجموعة "Dacia" المرتبة الأولى في فئته؛ مما يؤكد تفضيل المغاربة لعرض هذه العلامة التجارية التي تقدم أفضل نسبة سعر/أداء.

وتجذب النماذج المصنعة في المملكة المغربية الزبائن بشكل واسع؛ حيث تؤكد "Dacia Sandero" مكانتها كسيارة المدينة المفضلة لدى المغاربة، في عام 2021، في سوق ديناميكي للغاية، وبحصة تزيد عن 31% من مجموعة فئتها.

وأغرى العرض الجديد الذي تم إطلاقه بداية شهر شتنبر المنصرم، الزبائن بشكل خاص، من خلال تجدده وحداثته، والذي لا يزال الأكثر إتاحة في إطار مجموعته، وفق البلاغ نفسه.

فيما تؤكد "Dacia Logan" موقعها كـ"سيارة برلين رقم 1"، التي لا تهزم، بحصة 62% من مجموعة فئتها؛ حيث تعتبر، منذ إطلاقها في 2005، الطراز الذي عرّف بعلامة "Dacia".

ويتمتع الجيل الجديد الذي تم إطلاقه في عام 2021، والذي يتوفر على نفس التجهيزات والتكنولوجيات المتواجدة في سيارة "Sandero" الجديدة، بكل المزايا التي تمكنه بأن يبقى المرجع بدون منازع.

وبالنسبة لـ"Dacia Duster"؛ فتحافظ على ريادتها منذ عام 2010؛ حيث لا تزال تحتل المرتبة الأولى بين سيارات الدفع الرباعي، في عام 2021، بحصة تبلغ 29% من مجموعة فئتها، بزيادة تجاوز 8.3 نقطة، مقارنة بعام 2020، وهو أداء استفاد من تجديد هذا الطراز، في شتنبر 2021.

وبخصوص "Dacia Lodgy"، فلا تزال المعيار المطلق في فئة سيارات الأجرة الكبيرة، بحصة 84% من مجموعة فئتها، و3882 سيارة مسجلة في عام 2021، فضلا عن جذبها، بشكل متزايد، للشركات (29% من المبيعات)، والزبناء من الأفراد (6% من المبيعات).

وأشارت العلامة إلى أنها ستواصل توسيع عرض منتجاتها في عام 2022، وستشرع في تسويق سيارة "Spring"؛ السيارة الكهربائية الجديدة التي ستكون في المتناول.

وفي هذا السياق، قال فابريس كريفوال، المدير العام لعلامة "Dacia Maroc"، إن العلامة اعتمدت مقاربة جديدة إزاء هويتها وعالمها، أعلن عنها في عام 2021، مؤكدا أن سنة 2022 تعتبر سنة تجسيد تطور صورة علامة "Dacia".

وتابع أنه تم بالفعل، تجديد علامة "Dacia" مع إطلاق الجيل الثالث من "Sandero Streetway"، و"Sandero Stepway" و"Logan"، بالإضافة إلى تسويق "Duster Phase II"، في الربع الأخير من عام 2021.

وأضاف أن هذا التوجه سيتواصل خلال عام 2022، بنشر الهوية الجديدة عبر شبكة وكلاء "Dacia" في المغرب، وإطلاق سيارة "Dacia Spring"؛ حيث ستعمل هذه السيارة الحضرية الكهربائية 100%، التي لاقت نجاحا تجاريا واسعا في أوروبا، على إضفاء الطابع الديمقراطي على السيارة الكهربائية في المملكة، وإعطاء دفعة حقيقية لكهربة أسطول السيارات بالمغرب.

ومن أجل دعم تنظيم "Groupe Renault" على أساس العلامة التجارية، تطلق "RCI Finance Maroc" خدمات "Dacia" المالية، والتي تهدف إلى تقديم تمويل شامل، بأفضل الأسعار للزبائن الراغبين في شراء سيارات "Dacia" الجديدة أو المستعملة.

يشار إلى أن "Dacia Maroc" تعتبر علامة تجارية لمجموعة "Renault"، المتواجدة في 44 دولة، وبشكل خاص، في أوروبا، وحول حوض البحر الأبيض المتوسط. نشأت في رومانيا عام 1968، قبل أن تشتريها هذه الأخيرة، ويعاد إطلاقها في عام 2004، مع "Logan".

وتم إطلاق علامة "Dacia" التي بيع منها حتى اليوم، أكثر من 7 ملايين سيارة حول العالم، في عام 2005، في المغرب، بتصنيع "Dacia Logan"، السيارة الرمز في مصنع "Somaco". ومنذ ذلك الحين، أصبحت هي العلامة التجارية الأكثر مبيعا في المملكة؛ حيث تصل حصتها في السوق، إلى حوالي 30%.