للمرة الأولى.. أكثر من 7 آلاف امرأة يتبارين للولوج إلى مهنة عدول

عبد الرحيم سموكني

بعد السماح لهن بولوج مهنة كانت حكراً على الرجال، تنظم وزارة العدل يومه الأحد 06 ماي 2018 مباراة ولوج مهنة العدول،و هي المباراة التي تفتح لأول مرة في تاريخ المغرب في وجه المرأة المغربية.

ويأتي هذه المباراة بعد القرار الملكي الذي فتح المجال للمرأة لولوج مهنة العدول.

وحسب بلاغ صادر عن وزارة العدل، توصل موقع "تيل كيل عربي" بنسخة منه، فإن عدد المرشحين المقبولين لاجتياز مباراة اليوم، بلغ  18948 مرشح بحيث تشكل النساء المرشحات نسبة 40 في المئة من مجموع المرشحين وبلغ عددهن 7642 مرشحة.

وتجرى مباراة اليوم في عشرة مقرات بكل من الرباط والدارالبيضاء وطنجة وفاس ومراكش ووجدة وأكادير.

وقالت وزارة العدل، إن "المباراة تمر في أجواء جد عادية وإيجابية اتسمت بحماس المشاركات والمشاركين لإنجاح هذا الحدث التاريخي".

يشار إلى أنه بمناسبة انعقاد المجلس الوزاري بتاريخ 22 يناير 2018 كلف الملك محمد السادس وزيره في العدل بفتح خطة العدالة أمام المرأة، واتخاذ التدابير اللازمة لتحقيق هذا الهدف.

وكان بلاغ للديوان الملكي الصادر عقب المجلس الوزاري المذكور، أشار إلى أن الملك سبق له أن كلف وزير العدل بالانكباب على دراسة هذه المسألة، كما أحال الموضوع على المجلس العلمي الأعلى قصد إبداء رأيه فيه.

وأبدى المجلس رأيه بـ"جواز ممارسة المرأة لمهنة عدل، بناء على الأحكام الشرعية المتعلقة بالشهادة وأنواعها، والثوابت الدينية للمغرب، وفي مقدمتها قواعد المذهب المالكي، واعتبارا لما وصلت إليه المرأة المغربية من تكوين وتثقيف علمي رفيع، وما أبانت عنه من أهلية وكفاءة واقتدار في توليها لمختلف المناصب السامية".

مواضيع ذات صلة

أخبار أخرى