إسبانيا تتعهد بإجراءات مشددة لمواجهة العنصرية في مونديال 2030

أمينة مودن

قال فيرناندو غراندي مارلاسكا، وزير الداخلية الإسباني، إن بلاده ملتزمة باحترام التنوع ومحاربة العنصرية في الملاعب، خلال نهائيات كأس العالم 2030، والتي ستقام بشكل مشترك مع المغرب والبرتغال.

وجاءت تصريحات الوزير الإسباني، اليوم الخميس، للرد على الخروج الإعلامي الحديث للاعب ريال مدريد فينيسيوس جونيور، والذي شكك في قدرة إسبانيا على تنظيم حدث مثل المونديال، بسبب انتشار العنصرية في الملاعب.

وأوضح الوزير خلال مؤتمر صحفي: "كل ما أود قوله هو أن بلدنا هو بلد يحترم التنوع، وهذا جزء من هويتنا، وبالتالي فإننا سنكافح بشكل فعال ومباشر ضد أي سلوك تمييزي".

كما شدد المتحدث ذاته، أن أن مكافحة جرائم الكراهية بشكل عام وأيضاً في الملاعب، ضمن أولويات الحكومة الإسبانية، ووزارة الداخلية على وجه الخصوص.
وأشار مارلاسكا إلى أن بلاده بدأت في تنفيذ الخطة الثانية لمكافحة جرائم الكراهية، والتي تم تزويدها بمزيد من الموارد، إذ تم تعزيز التعاون بشكل كبير مع مكتب المدعي العام المعني بجرائم الكراهية ومكافحة التمييز.

وبشأن مجال الرياضة وملاعب كرة القدم، تابع المسؤول الإسباني: "في مجال الرياضة، نحن قلقون ونواصل العمل على التعليمات الجديدة التي أصدرها وزير الدولة للأمن، ومناهضة كل أشكال العنصرية في الملاعب".

وخرج فينيسيوس بتصريح قوي ضد إسبانيا، حيث يرى ضرورة سحب تنظيم المونديال من إسبانيا، إذ أثبت فشلها في محاربة العنصرية بملاعب كرة القدم.

كما أوضح اللاعب في مقابلة مع شبكة CNN، أن إسبانيا توفر له جميع ظروف العيش رفقة عائلته، لكن المشكلة التي تؤرقه هي السلوك العنصري لبعض الأشخاص.