الحكم على طارق رمضان بالسجن بتهمة اغتصاب في سويسرا

الداعية الإسلامي، طارق رمضان
وكالات

قضت محكمة استئناف سويسرية بسجن المفكر الإسلامي السويسري، طارق رمضان، ثلاث سنوات؛ بينها واحدة مع النفاذ، بتهمتي الاغتصاب والإكراه على إقامة علاقة جنسية، بعد تبرئته في المحكمة الابتدائية.

وذكر قصر العدل في جنيف أن دائرة الاستئناف الجنائية "أبطلت قرار محكمة الجنايات، الصادر في 24 ماي 2023، مع الإقرار بإدانة طارق رمضان بتهمة الاغتصاب والإكراه الجنسي في غالبية الوقائع المبلغ عنها".

وأضاف أن دائرة الاستئناف الجنائية "حكمت على طارق رمضان بالسجن ثلاث سنوات؛ بينها عام مع النفاذ".

وأوضحت المحكمة أن "هذه الوقائع حدثت في جنيف، ليل 28 إلى 29 أكتوبر 2008، وهو التاريخ الذي تعرضت فيه المدعية للاغتصاب وممارسة الجنس".

والحكم الذي صدر في 28 غشت قابل للطعن، خلال 30 يوما، أمام المحكمة الفدرالية، وهي المحكمة العليا في الاتحاد السويسري.

وينفي رمضان، الذي يتمتع بشعبية، إلا أنه يثير جدلا خصوصا في صفوف دعاة العلمانية الذين يعتبرونه مناصرا للإسلام السياسي، أي فعل جنسي، ويقول إنه ضحية "مكيدة".

وتؤكد "بريجيت"، التي اعتنقت الإسلام، أن رمضان أخضعها لأفعال جنسية وحشية ترافقت مع ضرب وشتائم، مساء 28 أكتوبر 2008، في غرفة فندق في جنيف. وتقدمت بشكوى، في عام 2018.

لكن قضاة دائرة الاستئناف كان لهم تقييم مختلف للوقائع، معتبرين أن "العديد من الشهادات والتقارير والمذكرات الطبية وآراء خبراء خاصين تتفق مع الوقائع التي أبلغت المدعية عنها"، بحسب قصر العدل.

وبالتالي، فإن "العناصر التي جمعها التحقيق أقنعت الدائرة بإدانة المتهم".

وفي المحاكمة الأولى، اتفقت جهتا الدفاع والادعاء على أن رمضان والمدعية أمضيا الليلة معا في غرفة فندق غادرته في الصباح الباكر. لكن طارق رمضان نفى قيامه بأي فعل جنسي، وأقر بأنه قبلها قبل أن يضع حدا للعلاقة.