الحماية الاجتماعية للاعبين.. هذه أبرز مخرجات إجتماع لقجع برؤساء أندية البطولة

تيل كيل عربي

اجتمع فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم الاثنين، مع رؤساء الأندية الاحترافية، بحضورعبد السلام بلقشور، رئيس العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية،من أجل تدارس النقطتين الواردتين في جدول الأعمال والتي تهم الحماية الاجتماعية للاعبات واللاعبين المحترفين والأطر التقنية، ثم التأمين الرياضي والمسؤولية المدنية للاندية.

وحسب بلاغ لجامعة لكرة، فإن لقجع، اعتبر مشروع الحماية الاجتماعية للممارسين الرياضيين، محطة أساسية لضمان العيش الكريم لهذه الفئة من المجتمع، لما تُحقق من استقرار مستقبلي لممتهني رياضة كرة القدم.

وأوضح رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أن هذا اللقاء يعتبر لحظة تاريخية في المسار الرياضي الكروي، نظرا للخدمات التي سيقدمها هذا المشروع للمشتركين من حيث التأمين الإجباري الأساسي عن المرض ( AMO)، التعويضات العائلية، الرسم على التكوين المهني، التعويضات القصيرة الأمد، التعويضات الطويلة الأمد ( التقاعد) والتعويض عن فقدان الشغل.
ويتضمن مشروع الحماية الاجتماعية الجديد، تحديد مقدار واجب الاشتراك المستحق على المشغل لتسديد النفقات المتعلقة بالرياضيين والأطر الرياضية، مع تخفيض هذه النسبة بشكل انتقالي خلال السنوات 2024-2028 من %90 إلى %50 بمعدل تخفيض يصل لـ % 10 في السنة.
وتمت المصادقة بالإجماع على هذا المشروع من طرف الأندية، ليتم رفعه إلى الجهات المختصة لسلك المساطر القانونية لتفعيله.

أما فيما يتعلق بشق التأمين الرياضي والمسؤولية المدنية للأندية، فقد تم الإعلا ن خلال الاجتماع ذاته، عن الاجراءات الجديدة من طرف “الشركة الناشئة” في مجال تدبير العلاقات بين الأندية وشركة التأمين قصد توفير التغطية الصحية في حالة إصابات اللاعبين والأطر التقنية أثناء ممارسة مهامهم في المجال الكروي.
كما تم الاتفاق على برمجة لقاء خاص مع الأطقم الطبية والإدارية للأندية من أجل توضيح أكثر لهذه الإجراءات وكيفية التعامل مع المنصة الجديدة الموضوعة رهن إشارة الأندية.