‘‘الفيفا‘‘ يُعلن عن خطة مساعدات لدعم كرة القدم ويؤكد: الصحة أولاً

أمينة مودن

أكد جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم ‘‘الفيفا‘‘، اليوم السبت، إعداد خطة مساعدة مالية لدعم كرة القدم، بسبب الخسارات التي تكبدتها الأندية والاتحادات المحلية، جراء تجميد أنشطتها، بسبب وباء ‘‘كورونا‘‘.

إنفانتينو وفي رسالة عبر ‘‘الفيديو‘‘ وجهها إلى الاتحادات الـ 211 الأعضاء في ‘‘الفيفا‘‘، قال إن خطة تقديم مساعدات مالية للأجهزة الكروية، هي قيد التحضير، وستشمل جميع الفئات، بما فيها المنتخبات الوطنية، وكرة القدم النسوية، والمسابقات الخاصة بالشباب التي طالها أيضا التجميد منذ أشهر، بسبب ‘‘كوفيد 19‘‘.

رئيس ‘‘الفيفا‘‘ شدد على أن عودة النشاط الكروية أصبح أولوية الآن، بعد الخطوة التي خطتها دوريات كبرى كألمانيا التي تخوض أسبوعها الثالث من المنافسات، كما أن الجهاز الكروي سيركز أيضا أن تكون العودة ممكنة بالنسبة لجميع الفئات وليس فقط لكبار الأندية.
وتابع، في هذا الصدد:‘‘استئناف مباريات كرة القدم في العديد من البلدان، هو مصدر أمل لنا وللعديد من المشجعين حول العالم، ومع ذلك ، نحتاج أيضًا إلى فهم واحترام أولئك الذين اتخذوا خيارات أخرى بسبب الوضع الوبائي، لأن الأولوية بالتأكيد ستكون للصحة‘‘.
إنفانتينو أشار في حديثه إلى أن ‘‘الفيفا‘‘ تدعم جميع القرارات المتخذة سواء بالعودة لفتح الملاعب أو إلغاء الموسم الكروي، لأن كل بلد وخصوصيته، والمسؤولين في كل إتحاد محلي هم الأدرى بالوضع، لكن المهم بالنسبة للاتحاد الدولي حسبه، هو مواجهة تحدي الوباء، لعودة قوية في الوقت المناسب.
وفي الرسالة ذاتها، أكد المتحدث ذاته، أنه وجب التفكير في كيفية إعادة المشجعين إلى الملاعب، في ظروف أمنة، لأن كرة القدم بدونهم ليست هي نفسها، لكن الأمر يتطلب الكثير من الصبر.
وساهمت ‘‘كورونا‘‘ حسب رئيس ‘‘الفيفا‘‘ في فتح مشاورات رئيسية، تهم التصور المستقبل للعبة، عن طريق الاستماع للجميع بما فيهم اللاعبين، وآرائهم بشأن مجموعة من النقاط، كعدد المباريات التي يمكن للاعب خوضها في الموسم الواحد، وكيف يمكن تدبير المسابقات المحلية والعالمية، مع أخذ وجهات النظر بخصوص تنسيق برمجة المسابقات بين القارات لتكون متناسبة.

جدير ذكره، أن ‘‘الفيفا‘‘ عقد ومنذ تجميد المسابقات الكروية بسبب الوباء، عدد من الاجتماعات مع ممثلي الاتحادات عبر ‘‘الفيديو‘‘، للاستماع إلى مشاكلهم وأيضا التحديات وخصوصية كل جهاز كروي على حذى.