اللجنة الأولمبية الدولية تفتح باب التنافس على الرئاسة وسيبستيان كو المرشح الأبرز

إدريس التزارني

أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية، أن سبعة مرشحين، يسعون لخلافة الألماني توماس باخ على رأس اللجنة الدولية خلال شهر مارس المقبل.

ويسعى البطل الأولمبي البريطاني السابق سيباستيان كو، ورئيس اللجنة الأولمبية الأردنية الأمير فيصل بن الحسين، لترأس الهيئة الدولية.

ويعتبر كو، رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى، صاحب السيرة الأبرز بين المرشحين السبعة، بالإضافة إلى كونه يتوفر على مسيرة مهنية طويلة كمسؤول برئاسته اللجنة المنظمة لأولمبياد لندن 2012.

وكان كو، قد أثار الكثير من العداوة في المجال الأولمبي عندما قرر منح مكافآت للرياضيين الحائزين على ميداليات ذهبية في أولمبياد باريس، من دون استشارة أحد، في حين لا تستطيع معظم الاتحادات الدولية مجاراته ماليا.

سيواجه كو منافسة شديدة في الانتخابات المقررة خلال الجمعية العمومية في أثينا في الفترة بين 18 و21 مارس، على الخصوص من الزيمبابوية كيرستي كوفنتري التي تسعى لأن تصبح أول امرأة وإفريقية تتولى رئاسة اللجنة الأولمبية الدولية، ورئيس الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية واللجنة الأولمبية الفرنسية دافيد لابارتيان.

وتضم اللائحة الياباني موريناري واتانابي، رئيس الاتحاد الدولي للجمباز، والإسباني خوان أنطونيو سامارانش جونيور، نجل خوان أنطونيو الذي ترأس اللجنة الأولمبية الدولية من عام 1980 إلى عام 2001، ورئيس الاتحاد الدولي للتزلج السويدي يوهان إلياش.