انتخابات جزئية بالرباط.. الاتحاد الاشتراكي يتجه لترشيح نجل منسق مستشاري الأحرار

محمد فرنان

كشف مصدر حزبي لـ"تيلكيل عربي" أن حزب الاتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية يتجه نحو ترشيح نجل منسق مستشاري حزب التجمع الوطني للأحرار بمجلس الرباط سعيد التونارتي، لخوض الانتخابات الجزئية بدائرة الرباط المحيط لملء مقعد شاغر بمجلس النواب.

في هذا الصدد، قال سعيد التونارتي، في تصريح مقتضب لـ"تيلكيل عربي"، حول صحة ترشيحه: إن "لديه رغبة للترشح، ومن الأفضل الاتصال به، وسوف أتصل بكم في وقت لاحق".

ولم يتيسر للموقع التواصل مع ياسين التونارتي.

واتصلت "تيلكيل عربي" بـلحسن لشكر، المنسق الجهوي لحزب الاتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية، إلا أنه لم نتلق جوابا إلى حدود كتابة هذه الأسطر.

وأضاف مصدر من داخل الأحرار، أن "التونارتي، كان يود أن يترشح ابنه ياسين مع حزب التجمع الوطني للأحرار لكن آل الترشيح إلى سعد بنمبارك، المنسق الجهوي للحزب، وزوج أسماء أغلالو، العمدة السابقة لمدينة الرباط".

للإشارة، أعلن حزب فيدرالية اليسار الديمقراطي بالرباط (فرع يعقوب المنصور - فرع أكدال الرياض - فرع حسان)، في وقت سابق، عن ترشيح فاروق مهداوي لخوض الانتخابات الجزئية بدائرة الرباط المحيط لملء مقعد شاغر بمجلس النواب.

وصرحت المحكمة الدستورية، يوم الثلاثاء 2 يوليوز الماضي بتجريد عبد الرحيم واسلم بن محمد المنتخب عن الدائرة الانتخابية المحلية "الرباط - المحيط" (عمالة الرباط) من عضويته بمجلس النواب، مع إجراء انتخابات جزئية لشغل المقعد الشاغر طبقا لأحكام البند 5 من المادة 91 من القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب.

وحصل حزب التجمع الوطني للأحرار في الانتخابات التشريعية السابقة في الدائرة المذكورة على 15 888 ألف صوت، وحزب الأصالة والمعاصرة عبر مرشحه محمد المهدي بنسعيد على 7076، وحزب الاستقلال (عبد الإله الإدريسي البوزيدي) على 4545 صوت، ونبيل الدخش عن حزب الحركة الشعبية حصل على 4299، وسعد الدين العثماني عن حزب العدالة والتنمية نال 4028 صوت، وتحالف فيدرالية اليسار حصل على 2650 صوت.

وحددت وزارة الداخلية عبر مرسوم نشر في الجريدة الرسمية، أن تاريخ إجراء الانتخابات الجزئية بالدائرة المذكورة سيكون يوم الخميس 12 شتنبر 2024.