بعد توجيهات وزارة الداخلية، أطلق الرقم الهاتفي المختصر الموحد على المستوى الوطني 5757، لاستقبال شكايات وملاحظات المستهلكين حول تموين الأسواق، أو تجاوزات بشأن الأسعار، وجودة وسلامة المواد الاستهلاكية، وذلك بمناسبة شهر رمضان.
تأتي هذه الخطوة السنوية في إطار حماية القدرة الشرائية للمستهلك والحفاظ على سلامته الصحية.
ويتيح الرقم الوطني للمواطنين، في مختلف مناطق المملكة، الاتصال مباشرة بخلايا تلقي وتتبع شكايات المستهلكين المحدثة على مستوى العمالات والأقاليم، عبر تركيب الرقم من أي هاتف ثابت أو محمول مرتبط بشبكات الاتصالات الوطنية.
في هذا السياق، أعلن عامل إقليم الناظور عن تخصيص مكتب على مستوى عمالة إقليم الناظور طيلة الشهر الفضيل لتلقي شكايات المستهلكين، خاصة في حال تسجيل أي تجاوزات في الأسعار أو ملاحظات بشأن جودة المنتجات، وستتولى اللجان المختصة اتخاذ الإجراءات اللازمة وفقا للقوانين والأنظمة المعمول بها.
ودعا عامل الإقليم، في بلاغ توصلت "تيلكيل عربي" بنسخة منه، "جميع المواطنين في الإقليم إلى الانخراط في عملية اليقظة والمراقبة، والإبلاغ عن أي ممارسات غير مشروعة تتعلق بالأسعار أو جودة المنتجات من خلال الاتصال بالأرقام التالية:
الرقم الأخضر: 5757
الرقم الثابت: 0536604673
يشار إلى أنه في مختلف العمالات والأقاليم بالمملكة اتخذت الإجراءات اللازمة لتفعيل أرقام الاتصال وخلايا المداومة، بهدف تمكين المواطنين من تقديم شكاياتهم وملاحظاتهم بشأن تموين الأسواق، الأسعار، الجودة، وسلامة المنتجات الاستهلاكية، وظروف تحضيرها وتخزينها وعرضها للبيع.
وهكذا يُمكن للمواطنين الإبلاغ عن حالات الغش والممارسات التجارية غير المشروعة، وأعمال المنافسة غير الشريفة، وأي مخالفات محتملة يلاحظونها والتي تتطلب إشعار السلطات العمومية أو تدخل مصالح المراقبة المختصة.
للإشارة، اتخذت وزارة الداخلية عدة تدابير في مختلف العمالات والأقاليم لضمان حسن تدبير هذه الخدمة واستقبال مكالمات المواطنين عبر الرقم الهاتفي المذكور طيلة شهر رمضان، يوميا من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة السادسة بعد الزوال.