بشراكة مع مكتب الأمم المتحدة بجنيف.. المغرب يحتضن النسخة العاشرة لحوار جليون لحقوق الإنسان

خديجة قدوري

نظمت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، بشراكة مع البعثة الدائمة للمملكة المغربية لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ومنظمة مجموعة الحقوق العالمية (Universal Rights Group)، يومي 16 و17 أكتوبر 2024، بمدينة مراكش، النسخة العاشرة من حوار جليون لحقوق الإنسان.

وذكر البيان الذي توصل "تيلكيل عربي" بنسخة منه، أن "حوار جليون،  الذي تنظمه منظمة URG منذ عام 2014 في سويسرا، يعد من أبرز المنتديات العالمية التي تجمع الفاعلين في مجال حقوق الإنسان لمناقشة التحديات والفرص المتعلقة بها.

وأوضح المصدر ذاته، أن "نسخة 2024، التي تعقد لأول مرة خارج سويسرا، تعتبر حدثًا مميزًا سيترأسه كل من وزير العدل عبد اللطيف وهبي، وأحمد شهيد، رئيس مجلس أمناء منظمة URG".

وجاء في البيان، أن "تنظيم هذا الحوار يأتي في ظل الاهتمام المتزايد من المجتمع الدولي بالآليات الوطنية، إذ يشارك فيه دبلوماسيون من عدة دول، وخبراء في مجال حقوق الإنسان، ومسؤولون  من مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان والتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان. وسيُختتم الحدث بإصدار إطار توجيهي عالمي لتعزيز وتطوير الآليات الوطنية لتنفيذ وتقييم حقوق الإنسان على المستوى الوطني".

وفي كلمته الافتتاحية، أفاد البيان أن "وزير العدل قد أشاد بهذا الحدث الهام، معربًا عن امتنانه لتنظيم هذه النسخة في المغرب، قائلاً: "إن اختيار المغرب لاحتضان هذا الحوار الرفيع المستوى يحمل دلالة رمزية بالغة الأهمية، ويجسد التزام المملكة المغربية، تحت القيادة الرشيدة للملك محمد السادس، بحماية حقوق الإنسان كخيار وطني استراتيجي ثابت".

كما تابع  الوزير قائلاً: "نحن ملتزمون بتعزيز حقوق الإنسان عبر إحداث وتطوير الآليات الوطنية للتنفيذ وإعداد التقارير والتتبع، وهو ما تجسده رئاسة المغرب للشبكة الدولية للآليات الوطنية لحقوق الإنسان، والتي تأسست هذا العام في أسونسيون".