بعد تقرير مقررة الأمم المتحدة حول مقتل خاشقجي.. مستشار لترامب: يمكن للسعودية أن تفعل المزيد .. وأردوغان يتوعد

وكالات

قال مسؤول أمريكي، الأربعاء، إنه يتعين على المملكة العربية السعودية بذل مزيد من الجهود لضمان محاسبة من يقف وراء قتل الصحافي جمال خاشقجي، لكنه لم يلق باللوم على ولي العهد محمد بن سلمان، بعد تحقيق أجرته مقررة لدى الأمم المتحدة وقالت إنها وجدت أدلة تربطه بالاغتيال.

سئل براين هوك أحد مستشاري دونالد ترامب عن دعم واشنطن للسعودية أثناء إدلائه بشهادة أمام الكونغرس، فقال "لقد أوضح وزير الخارجية مايك بومبيو 'أننا مصممون على محاسبة كل شخص يتحمل مسؤولية مادية'" في القضية.

وأضاف هوك "اتخذ المدعي العام السعودي خطوات مهمة نحو المساءلة عن مقتل جمال خاشقجي المأسوي، لكن ما زال هناك الكثير الذي يتعين القيام به".

ولم يجب بشكل مباشر على سؤال النائب الديموقراطي تيد ليو الذي سأله عما إذا كانت إدارة ترامب تشاطر وجهة نظر وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية بأن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان هو الذي أصدر الأمر بقتل خاشقجي.

وقالت المقررة المستقلة لدى الأمم المتحدة المعنية بعمليات الإعدام خارج نطاق القانون آنييس كالامار الأربعاء إن هناك "أدلة موثوقا بها" تربط ولي العهد بقتل خاشقجي في أكتوبر الماضي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول.

ووصف عدد من المشرعين الأمريكيين عملية القتل بأنها نقطة تحول في العلاقات مع المملكة العربية السعودية وأعربوا عن غضبهم لأن إدارة ترامب حافظت على علاقتها الجيدة مع المملكة الغنية بالنفط وولي عهدها.

وفي الآونة الأخيرة، وافقت الإدارة على صفقة بقيمة 8,1 مليارات دولار من مبيعات الأسلحة إلى السعودية ودول عربية أخرى حليفة.

في سياق متصل، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الأربعاء إن المسؤولين عن قتل خاشقجي سيدفعون الثمن وسيتم محاسبتهم وذلك ردا على تقرير للأمم المتحدة حول القضية.

ورفض وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير تقرير المحققة ووصفه بأنه لا يحمل أي جديد.

وقال أردوغان في لقاء في اسطنبول إن النتائج التي تضمنها تقرير كالامار توضح أن تركيا تعرضت للإساءة في تلك العملية.