بعد ثلاث عقود.. مجلس البيضاء ينهي عقد "ليديك" ويفوض المهام لشركة جهوية متعددة الخدمات

تيل كيل عربي

خديجة قدوري-صحافية متدربة

صادق مجلس مجموعة الجماعات الترابية بجهة الدار البيضاء-سطات للتوزيع، في دورة استثنائية أمس الخميس، على بروتوكول لإنهاء خدمات شركة "ليديك" وتفويض مهامها إلى الشركة الجهوية متعددة الخدمات.

وبذلك، تكون مدينة الدار البيضاء وكذا الجهة على أعتاب مرحلة جديدة بعد ثلاثين عاما من تجربة التدبير المفوض الأولى من نوعها، حيث ستنتقل الآن إلى نظام جديد لإدارة خدمات الماء والكهرباء والتطهير السائل.

وينهي البروتوكول المصادق عليه رسميا عقد تدبير مرفق التوزيع بين شركة "ليديك" ومجموعة الدار البيضاء، كما يستعد البروتوكول لإدماج الشركة ضمن إطار الشركة الجهوية الجديدة التي ستتولى مسؤولياتها اعتبارا من فاتح أكتوبر المقبل.

من النقاط البارزة التي تضمنها البروتوكول هو التأكيد على استرداد أموال مرفق التوزيع، حيث يجري حالياً تشخيص مالي شامل لهذه العملية لضمان انتقال سلس من "ليديك" إلى الشركة الجهوية.

كما ينص البروتوكول على إلغاء جميع الوكالات المستقلة للماء والكهرباء في عمالات وأقاليم الجهة، مما سيسهم في توحيد الخدمات وتوفير تجربة موحدة للمواطنين.

وفيما يخص الموارد البشرية، ستشرف الشركة الجهوية للتوزيع  على 4600 مستخدم كانوا يعملون ضمن "ليديك" والوكالات المستقلة، مع استثناء مدير شركة "ليديك"، الذي تم إنهاء خدماته وتعيين مدير جديد لقيادة المرحلة المقبلة.

وفي هذا السياق، قال مولاي أحمد الفيلالي نائب رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء إن " الانتقال إلى النظام الجديد سيتم بسلاسة، حيث إن جميع الظروف مواتية لذلك، سيجري أيضا إدماج المكتب الجهوي للكهرباء والماء ضمن هذه المنظومة الجديدة".