بعد حجب علم تونس.. قيس سعيد يأمر بإقالة مدير وكالة مكافحة المنشطات وحل اتحاد السباحة

إدريس التزارني

أمر الرئيس التونسي قيس سعيد، بحل اتحاد السباحة، وإقالة مسؤولين بمن فيهم المدير العام للوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات، إثر حجب العلم التونسي في تظاهرة رياضية دولية أقيمت الجمعة، تبعا لعقوبات الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات.

وخلفت صور تظهر العلم التونسي، وقد تم إخفاؤه بقطعة قماش أحمر خلال بطولة تونس المفتوحة للماستر، المنظمة من قبل الاتحاد التونسي للسباحة في المسبح الأولمبي برادس، استياء في صفوف رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

وأعلنت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات في وقت سابق، فرض عقوبات كبيرة على دولة تونس بسبب عدم امتثالها للمدونة العالمية لمكافحة المنشطات.

وأضافت الوكالة في بيان لها، أن تونس "لن يسمح لها برفع العلم التونسي في الألعاب الأولمبية والبارالمبية، حتى تعود البلاد إلى كنف الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات".

وأضاف المصدر ذاته، أنه لن يكون الممثلون التونسيون مؤهلين أيضا للعمل في لجان أو مجالس إدارة الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، كما أنها لن تستضيف بطولات إقليمية أو قارية أو عالمية".

وقالت الوكالة في بيانها، إن قرار عدم الامتثال "النهائي وبأثر فوري" ضد تونس، ناتج عن "عدم قدرتها على التطبيق الكامل لنسخة 2021 من المدونة العالمية لمكافحة المنشطات ضمن نظامها القانوني".

وكانت تونس تملك مهلة أربعة أشهر اعتبارا من نونبر 2023 لاعتماد "عدد معين من التعديلات على النصوص التشريعية والتنظيمية" للامتثال لمدونة الإطار القانوني التونسي.