بعد فضيحة المبيدات السامة.. منع بيع النعناع بدون ترخيص

تيل كيل

عمد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية إلى منع الشاحنات المحملة بالنعاع، التي لا تتوفر على ترخيص مسبق، من دخول سوق الجملة  للخضر والفواكه بالدار البيضاء.

وأوضح عبد الرزاق شابي، الكاتب العام لجميعة سوق الجملة بالدار البيضاء، لـ" تيل كيل"، أن هذا القرار اتخذ بتشاور مع إدارة السوق وممثلي تجار الجملة به.

ويفترض في أسواق الجملة والأسواق الكبرى، طلب نتائج التحاليل المخبرية التي تثبت سلامة منتوج النعناع من الموزعين، في الوقت نفسه، يعمد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية إلى أخذ عينات من النعناع من المزارعين.

ويأتي القرار الذي يشرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، بعد اكتشاف لجوء مزارعين إلى استعمال مبيدات ممنوعة في حقول النعناع، ما اضطره إلى وضع ملفات تلك الخروقات لدى النيابة العامة قصد متابعتهم قضئيا.

ويؤكد المكتب أن الكشف عن تلوث النعناع، جاء في سياق الخطط السنوية للمراقبة على مستوى توزيع المنتجات الأولية، بما في ذلك الفواكه والخضراوات والأعشاب العطرية.

وكان المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، أكد أن مصالحه الجهوية قامت، بمساعدة من السلطات المحلية بإتلاف حقول النعناع التي تبث استخدام أصحابها لمبيدات غير مرخصة على زراعة النعناع حتى لا يتم تسويقها وبيعها في الأسواق الوطنية، وذلك من أجل حماية المستهلك.

وينتج المغرب سنويات ما بين 65 و70 ألف طن من النعناع، حيث يجري تصدير سبعة آلاف طن؛ أي حوالي 10 في المائة من ذلك الإنتاج، خاصة إلى الاتحاد الأوروبي.