بنموسى يعلن موقف الوزارة حيال توحيد اللباس المدرسي

تصوير: رشيد تنيوني
محمد فرنان

أعلن شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، صباح اليوم الجمعة، أنه "ليس لدى الوزارة أي برنامج لتوحيد اللباس على الصعيد الوطني".

وأضاف بنموسى في ندوة صحفية حول الدخول المدرسي بالرباط: "أؤكد أننا لدينا نظام داخلي نموذجي تستعين به المؤسسات التعليمية، ويتضمن نقطة تشير إلى أن الهندام يجب أن يكون لائقا بالمؤسسة".

وأبرز المتحدث نفسه، أن "الهدف من النظام الداخلي النموذجي  هو أن يكون نقطة تلتقي فيها جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ".

وأشار إلى أنه "إذا اتفقت مكونات المؤسسة التعليمية على (ارتداء الطابلية)، فلا يمكننا إلا دعم هذا القرار".

وينص مشروع النظام الداخلي النموذجي لمؤسسات التربية والتعليم العمومي على "الحرص على النظافة والعناية بالمظهر والهندام قبل دخول المؤسسة التعليمية، مع ارتداء الزي المدرسي الموحد داخل فضاءات المؤسسة. وفي حالة تعذر ذلك، يجب أن تراعي ملابس جميع التلميذات والتلاميذ المظهر التربوي النظيف واللائق الذي يحترم حرمة المؤسسة التعليمية".

وجاء في المادة 18 من النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العمومي  أن "مجلس التدبير يقترح النظام الداخلي للمؤسسة في إطار احترام النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل، ويعرضه على مصادقة مجلس الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المعنية".