بوليفيا تحدد مصير قادة الانقلاب الفاشل

الجنرال البوليفي خوان خوسيه زونيجا بعدما اعتقلته السلطات عقب محاولة انقلاب في لاباز ببوليفيا يوم 26 يونيو حزيران 2024. تصوير: كلوديا موراليس - رويترز
أ.ف.ب / تيلكيل

أمر القضاء البوليفي بوضع القادة الثلاثة المفترضين للانقلاب الفاشل، رهن الحبس الاحتياطي مدة ستة أشهر، على ما أعلنت النيابة العامة الجمعة.

وسيسجن القائد السابق للجيش خوان خوسيه زونيغا والقائد السابق للقوات البحرية خوان أرنيز والقائد السابق للواء الميكانيكي في الجيش أليخاندرو إيراهولا، في سجن شديد الحراسة يقع على مشارف مدينة إل آلتو القريبة من لاباز.

وقال المدعي العام سيسار سيليس "سيشكل بلا شك هذا الحبس الاحتياطي الذي أمر به القاضي، سابقة وإشارة جيدة لاستمرار التحقيق".

والقادة الثلاثة الذين يشتبه في أنهم أرادوا الإطاحة بالرئيس لويس آرسي الأربعاء، متهمون بتنفيذ انتفاضة مسلحة وبالإرهاب ويواجهون خطر السجن لمدة تصل إلى 20 عاما.

في المجموع، ألقي القبض على 21 عسكريا عاملا ومتقاعدا ومدنيا في إطار محاولة الانقلاب التي حاصرت خلالها قوات مجهزة بدبابات القصر الرئاسي لعدة ساعات قبل أن تنسحب.

وقال الجنرال زونيغا، حسب ادعائه، وقد أحاط به عسكريون وثماني دبابات إن "القوات المسلحة تحاول إعادة هيكلة الديموقراطية، لجعلها ديموقراطية حقيقية. ليس ديموقراطية بعض الأسياد الذين يديرون البلاد منذ 30 أو 40 عاما ".

وسرعان ما أقال الرئيس آرسي قائد الجيش وعين قيادة عسكرية جديدة أدت اليمين الدستورية أمامه في القصر الرئاسي.

ومن بين الموقوفين الـ21 القائد السابق للقوات الجوية مارسيلو زيغارا الذي ي توقع أن يمثل أمام القضاء في الساعات المقبلة.