ناقش الطالب الباحث لحسن تالحوت، أطروحة دكتوراه في موضوع سيميولوجية خرائط الكتب المدرسية للجغرافيا بمستوى الجدع المشترك آداب وعلوم إنسانية، بكلية علوم التربية بجامعة محمد الخامس بالرباط.
ومنحت لجنة المناقشة التي تشكلت من محمد الفنكور رئيسا، ومحمد قفصي مشرفا، ومحمد كلاد عضوا، إلى جانب فاطمة الزهراء أجريش، ومصطفى أستيتو، وبوشعيب السالك، ميزة مشرف جدا.
وجاءت إشكالية بحث الطالب تالحوت، على الشكل التالي: إلى أي حد يخضع التعبير الكرطوغرافي الوارد بالكتب المدرسية لمادة الجغرافيا لقواعد السيميولوجيا البيانية كما جاءت في الأدبيات الجغرافية؟
وتناولت الأطروحة موضوع المناقشة أسئلة فرعية، تتعلق بمدى تضمن الوثائق التربوية الرسمية لمؤشرات تؤكد على التوظيف السيميولوجي في الأشكال البيانية؟، ودرجة حضور مواصفات السيميولوجيا البيانية للتعبير الخرائطي في الكتب المدرسية لمادة الجغرافيا مستوى الثانوي التأهيلي؟.
للإشارة، شهدت مناقشة الأطروحة التي دامت 5 ساعات من النقاش والترافع، حضور عائلة الباحث الكبيرة والصغيرة إضافة إلى طلبة مركز الدكتوراه "الإنسان- المجمتع- التربية".