تحذيرات من الأمطار الرعدية.. الزايدي يناقش التحول المناخي ويوعابد يكشف تفاصيل الطقس

تيل كيل عربي

خديجة قدوري

شهدت مناطق واسعة في جنوب وشرق المملكة خلال الأيام القليلة الماضية تساقط أمطار غزيرة، مما أثار من جديد النقاش حول تأثيرات التغير المناخي على هذه المناطق التي تعاني من شح المياه والجفاف المستمر. هذه الأمطار التي جاءت بعد فترة طويلة من الجفاف، شكلت بارقة أمل للسكان الذين تأثروا بشدة بتراجع النشاط الزراعي وتدهور الظروف المعيشية.

الزايدي: المغرب يواجه تحولا مناخيا نحو المناطق المدارية

صرح عمر الزايدي كاتب في مجال علم البيئة وعضو في الائتلاف المغربي للعدالة المناخية ل"تيلكيل عربي" أن نتائج التغيرات المناخية قوية، فبالإضافة لارتفاع مستوى البحر وذوبان الثلوج في عدد من المناطق وحرائق الغابات وغيرها، هناك مسألة أساسية وجب الانتباه لها، لأنه كما نعلم الكرة الأرضية ولو بشكل وهمي مقسمة إلى حزم مناخية، أي هناك مناطق باردة، هناك المناطق معتدلة، والمناطق الحارة الاستوائية إلى غير ذلك".

وتابع الزايدي قائلا إن "هذه الأحزمة المناخية تتغير وبالتالي فإن المناخ المداري يزحف الآن من الشمال وبالتالي فمناخ المغرب يتجه نحو التحول، المناطق التي كانت شبه جافة وحارة بالجنوب، ستصبح الآن في وضعية المناخ المداري، ومن مواصفات هذا الأخير هو أنه تعطي حرارة قوية ومن بعد تكوم أمطار عاصفي التي يمكن أن تكون في ثلاث حتى أربع أيام وتتسبب في فيضانات"

الأرصاد الجوي.. حسين يوعابد يحذر من أمطار رعدية قوية

وفي سياق متصل، كشف الحسين يوعابد مسؤول التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية ل"تيلكيل عربي" أنه " بالنسبة للحالة الجوية العامة فتتميز ابتداءً من اليوم الجمعة 6 الى غاية يوم الإثنين بعدم بزخات رعدية قوية، حيث سيشهد بلدنا من جديد صعودًا استثنائيًا للجبهة المدارية إلى مناطقنا الجنوبية، مما سيساهم في حدوث عواصف رعدية قوية محليًا ستهم أقاليمنا الجنوبية، ومرتفعات الأطلس، والسفوح الشرقية للبلاد وشرق البلاد وقد تنتقل الى غرب ألأطلس. خاصة وأنها قد تتزامن مع هبوط كتل باردة في الأجواء العليا نتيجة اقتراب منخفض جوي من أقصى شمال البلاد، وبالتالي تلاقي الكتل الهوائية قد يزيد من حدة السحب الرعدية في جنوب وجنوب شرق البلاد وكذلك مرتفعات الأطلس وشرق البلاد".

وأضاف يوعابد أنه " من المتوقع أن تهم تساقطات مطرية رعدية جد قوية تتراوح كميتها بين 70 و120 ملم، بمستوى يقظة أحمر بكل من عمالات وأقاليم: زاكورة، تنغير، الراشيدية، ورززات وطاطا وذلك ابتداءً من يوم الجمعة 06 شتنبر 2024 على الساعة السادسة مساءً إلى غاية الأحد 08 شتنبر 2024 على الساعة الحادية عشرة ليلاً".

وخلص المسؤول قائلا " كما يُتوقع تساقطات مطرية رعدية قوية تتراوح بين 30 و70 ملم بمستوى يقظة برتقالي في كل من أسا-الزاك، تارودانت، ميدلت، السمارة، فكيك، أزيلال، شتوكة-آيت بها، تزنيت، كلميم، سيدي إفني، والحوز في نفس الفترة الزمنة".