كشف مسؤولو المُصنّع الفرنسي للسيارات "رونو" أن تراجع الطلب العالمي على السيارات لم يمنع نمو مصنعيه في المغرب، سواء تعلق الأمر بمصنع طنجة أو مصنع "صوماكا" في الدارالبيضاء.
وقال مارك ناصيف، الرئيس التنفيذي للمجموعة، يوم أمس الثلاثاء خلال ندوة لتقديم حصيلة 2019 في الدار البيضاء، إن مصنعي طنجة والدار البيضاء (سوماكا) عززا وتيرة الإنتاج، بفضل جاذبية المنتجات المنتجة في المملكة لتلبية الطلب الوطني والدولي".
ووفقا لناصف فإن إنتاج هذين المصنعين أزيد من 394 ألف سيارة في عام 2019، بما في ذلك 303 ألف و558 سيارة في مصنع طنجة و91 ألف و344 سيارة في مصنع "صوماكا" بالدارالبيضاء، وهو ما يمثل زيادة بـ9% مقارنة مع 2018.
وحسب المسؤول ذاتهK فإن النمو المسجل في عام 2019 يعزى إلى الأداء المتفوق لمصنع رونو في الدار البيضاء (صوماكا)، الذي سجل عاما استثنائيا بزيادة طاقته الإنتاجية إلى 100 ألف سيارة لكل العام بدلاً من 80 ألف في 2018.
أما في ما يتعلق بحجم صادرات السيارات المصنعة في المغرب، فقد كشف مارك ناصف أنها بلغت أزيد من 351 ألف سيارة جرى شحنها إلى 74 دولة، بما في ذلك 281 ألف سيارة أنتجت في مصنع رونو في طنجة (93% من الإنتاج في مصنع طنجة)، و67 ألف سيارة في مصنع الدار البيضاء (أكثر من 74% من إنتاج صوماكا).
من جانبه، كشف الرئيس التنفيذي لشركة "رونو كوميرس المغرب"، لوران ديوت، أن النتائج التجارية للعلامة في عام 2019 بلغت حصتها في السوق 42,4% في عام 2019.
وأضاف أنه رغم انخفاض حصة العلامة الفرنسية في السوق العالمي بنسبة 6.5%، احتفظت العلامات التجارية داسيا ورونو بالمركزين الأول والثاني في التصنيف داخل السوق المغربي.
وحسب المسؤول، بلغت مبيعات "داسيا" 49 ألف سيارة في العام 2019، مما رفع حصتها في السوق على مدار العام إلى 27,7%، بينما باعت رونو، ما مجموعه 24 ألف سيارة، ما يمثل حصة سوقية قدرها 14,6%، أي بزيادة طفيفة عن العام 2018 قدرت بـ0,1%.