متخصص لـ"تيلكيل عربي": "شوكولاتة الكيف" مجرد خدعة والقطعة الحقيقية تباع بـ5000 درهم

بشرى الردادي

شكّل تسويق شركة "KYFF" للشوكولاتة، ومنقوع الشاي، وغير ذلك من المنتجات، المستخرجة من الكانابيديول، اعتبارا من يونيو المقبل، في المغرب، أحد المحاور المهمة للدورة الثامنة من التكوين المتخصص في الاستعمالات الطبية للقنب الهندي  لفائدة الصحفيين المغاربة، التي نظمتها "AMCUC"، أول أمس الجمعة، بالدار البيضاء.

لنكن واقعيين!

وفي هذا الصدد، أكدت الدكتورة إيمان قنديدي، طبيبة نفسية مختصة في الإدمان، في تصريح لـ"تيلكيل عربي": "كطبيبة وكأم، فرغبتي الشخصية هو ألا يكون القنب الهندي متاحا، سواء بشكل مقنن أو غير مقنن. لكن لنكن واقعيين، هناك فرق بين أن تسقط من الطابق 160 والطابق الثالث!".

وتابعت قنديدي: "على الأقل، سنكون على دراية بما يتم بيعه في الشارع، إن تم تقنين استعمال القنب الهندي. أما الآن، فنحن لا نعرف شيئا عما يتم ترويجه للمغاربة. القنب الهندي الذي نقول إنه ممنوع موجود في كل مكان، ولد عندو 13 عام إلا خرج من المدرسة يقدر يمشي يشري جوان مكون من 30 إلى 40 في المائة من THC، هادي هي الحقيقة".

وأضافت المتحدثة نفسها: "أما حينما يتم تقنينه، فلن تكون هناك تجارة غير مشروعة، وبائعون، إلخ. ستكون لدى الدولة السيطرة على ما يتوفر في الشارع؛ بمعنى أننا سنقلل المخاطر. حينما تقنن الدولة شيئا ما، نكون محميين أكثر".

موقف متذبذب للدولة

بالمقابل، قال عبد الرحمان المرزوقي، أستاذ جامعي متخصص دولي في البحوث الزراعية الخاصة باستعمالات القنب الهندي، لـ"تيلكيل عربي": "صناعة شوكولاتة من منقوع CBD هي، في الأصل، معلومة خاطئة. كل هذا يدخل في إطار البيع والشراء لا غير".

واعتبر المرزوقي أن "هدف المغرب من التقنين متذبذب، إلى حدود الساعة"، موضحا أن "هدف باقي بلدان العالم من هذه الخطوة هو محاربة المخدرات. لكن في المغرب، آجيو نهدروا على الترفيهي بوحدو والطبي بوحدو! وما هو الترفيهي؟ إنه تجارة المخدرات، بكل بساطة".

شوكولاتة بـ"وسخ" القنب

وقال الباحث، في نفس التصريح: "هادي واحد الزربة وقعت، أن يقرر مغربي صناعة شوكولاتة بوسخ القنب. فالشركة لا تستعمل أيا من مكونات القنب، بل تنقع لوحة الشوكولاتة في الكانابيديول، الذي يعتبر غاليا جدا، عندما تتم تنقيته على شكل بلورات، لمن يجهل هذه المعلومة".

وأضاف المرزوقي: "إلا ناضوا ينقعوا الشوكولاتة في الكانابيديول الصافي راه خاصهم يبيعوا لك الطرف بـ5000 درهم".

وتابع المتحدث نفسه: "الشركة مقمرة على اسم "KYFF" بدل "KIF"، حتى لا تواجه مشكلا قانونيا، بالإضافة إلى استغلالها لصورة ورقة القنب الهندي في غلاف المنتج. هاد الشوكولاتة ما غيكون فيها والو. كل ما تقوم به الشركة مجرد دعاية بحتة، مستغلة جهل الناس".