قرابة نصف مليون مترشح يجتازون اختبارات البكالوريا اليوم

محمد فرنان

انطلقت الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا بالنسبة لجميع الشعب يومه الاثنين، وستستمر إلى غاية الخميس المقبل، فيما ستجرى الدورة الاستدراكية أيام 10 و11و12 و13 يوليوز المقبل، ومن المقرر الإعلان عن نتائج هذه الدورة يوم 26 يونيو الجاري، على أن تعلن نتائج الدورة الاستدراكية يوم 19 يوليوز المقبل.

وحسب بلاغ صحفي، لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، فإن "عدد المترشحات والمترشحين لاجتياز هذا الامتحان يبلغ ما مجموعه 493.651 مترشحة ومترشحا، منهم 373.374 من المترشحين المتمدرسين و120.277 من المترشحين الأحرار.

ويمثل التعليم المدرسي الخصوصي 13 في المائة من مجموع المترشحين المتمدرسين، كما يتوزع مجموع المترشحين حسب الأقطاب والشعب بنسب تبلغ 64 في المائة بالشعب العلمية والتقنية و35 في المائة بالشعب الأدبية والأصيلة و1 في المائة بالشعب المهنية.

وأشارت البلاغ أنه "جرى توفير 1.833 مركز للامتحانات بمجموع قاعات امتحان بلغ 28.549، كما تمت تعبئة 49.000 مكلفا بالتمرير، و1.833 ملاحظا، و40.000 مصححا، بالإضافة لإعداد 765 موضوع بخصوص الدورتين العادية والاستدراكية، من بينها 333 موضوعا مكيفا للمترشحين في وضعية إعاقة".

وأبرزت أنه "تم الحرص على توفير المواكبة النفسية وحصص التحضير الجماعي لفائدة المترشحات والمترشحين، فضلا عن تنظيم عمليات تحسيسية بالمؤسسات التعليمية للحد من ظاهرة الغش في الامتحانات".

ولفتت الانتباه إلى "اعتماد صيغة إلكترونية للترميز السري لأوراق التحرير الخاصة بالمترشحين للبكالوريا، مما سيساهم في تقليل احتمال وقوع أخطاء مادية في الترميز السري لأوراق التحرير الخاصة بالمترشحين لاجتياز امتحانات البكالوريا، وبالتالي تعزيز مصداقية وموثوقية النتائج".

وأعلنت الوزارة عن "إدراج رقم البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية للمترشح ضمن المعطيات المتضمنة في شهادة البكالوريا، حيث تندرج هذه الخطوة في إطار مواصلة إدماج التكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال في تدبير المنظومة التربوية، وتحسين الخدمات الإلكترونية لفائدة المترشحين".