لجنة "نداء طاطا" تطالب بإعلان المنطقة منكوبة

تيل كيل عربي

خديجة قدوري-صحافية متدربة

طالبت لجنة "نداء طاطا"، السلطات العمومية بإعلان طاطا منطقة منكوبة، بما يتيح استنفار كل الموارد الوطنية وتوفير الدعم المالي واللوجستي.

ووفقا للبيان الذي توصل "تيلكيل عربي" بنسخة منه، فقد دعت اللجنة المكونة من شخصيات وهيئات حزبية ونقابية وحقوقية ومدنية، إلى فتح بحث قضائي في حادث حافلة النقل العمومي التي جرفتها المياه عند مدخل طاطا مما أدى إلى وفاة عدد كبير من المواطنين غرقا وإطلاع الرأي العام على نتائج هذا البحث.

وحثث اللجنة على توفير فرق الإنقاذ والمساعدات الطبية عبر إرسال فرق إنقاذ متخصصة ومستشفيات ميدانية لتقديم الرعاية الصحية العاجلة للمصابين والمتضررين.

وفي السياق ذاته، شددت اللجنة، على إصلاح البنية التحتية المتضررة بدءاً بإصلاح الطرق، والجسور، وشبكات الكهرباء والمياه والاتصالات لضمان إعادة الحياة إلى المناطق المتأثرة.

وناشدت السلطات العمومية، بإطلاق حملة إغاثة وطنية تلبي الاحتياجات الأساسية لسكان المناطق المتضررة، كما نادت بتفعيل آليات المراقبة والتتبع من طرف الأجهزة المختصة خلال إنجاز مشاريع مختلف البنيات التحتية حيث ظهر جليا الوضع المزري والمتهالك للعديد من المسالك الطرقية والقناطر والعديد من المنشآت في خرق واضح لمضامين دفاتر التحملات ذات الصلة بهذه المشاريع.

وفي سياق متصل، أكدت على ضرورة إصدار قرار من رئيس الحكومة يمكن ضحايا هذه الكارثة من الاستفادة من نظام الإعانة لفائدة الأشخاص الذاتيين الذين لا يتوفرون على أية تغطية أو تأمين وتقديم تعويضات مالية للمتضررين من الأسر التي فقدت معيلها أو منازلها أو ممتلكاتها، مع تقديم دعم فوري لتوفير سكن مؤقت للمشردين.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن اللجنة طالبت السلطات العمومية، بإحداث برنامج للتدبير المندمج للتخفيف من تداعيات الكوارث والآفات الطبيعية والقدرة على مواجهتها وتحاوز الضعف الذي يطبع تفعيل الاستراتيجية الوطنية لتدبير المخاطر الطبيعية (2020-2030).

وحثث على مراجعة خطط الطوارئ على المستوى الوطني بهدف تحسين الوقاية والتدخل السريع في حال حدوث كوارث مشابهة مستقبلاً.