من خلال برنامج المثمر، وفي إطار توسيع نطاق مبادرات القرب مع الفلاحين، عززت مجموعة OCP عروضها عبر إطلاق tmar@، وهو تطبيق الهواتف الجديد للنصائح والإرشادات الفلاحية.
ويهدف تطبيق tmar@ الذي تم تطويره مع الفلاحين ومن أجلهم، إلى توفير المعلومات العلمية للجميع، إلى جانب تيسير اتخاذ القرارات المتعلقة بالأنشطة الفلاحية خاصة في الجانب التقني، الزراعي والاقتصادي.
تطبيق و6 خدمات تشغيلية
من خلال فهم الاحتياجات والاهتمامات الحقيقية للفلاحين وخاصة صغار المزارعين، يقدم التطبيق في الوقت الحاضر 6 خدمات تشغيلية:
1. التتبع الحقلي: خدمة توفر للفلاح أدوات للمساعدة من أجل تتبع الحقل طيلة المسار التقني للزراعة.
2. Mon NPK: أداة علمية تمكن من مساعدة الفلاح في اختيار أسمدة NPK الواجب استعمالها من أجل مردودية مثالية. تأخذ هذه الخدمة في عين الاعتبار الإمكانات المناخية والزراعية للجهة إضافة إلى تحاليل التربة ونوعية الزراعات.
3. محاكاة الربحية: تمكن هذه الخدمة الفلاح من تبني نهج اقتصادي يؤكد على نجاعة العمليات وربحيتها قبل التنفيذ.
4. الطقس: بفضل هذه الخدمة، يتلقى الفلاح في الوقت الحقيقي البيانات والتوقعات الجوية لمنطقته بشكل دقيق (التساقطات المطرية، التبخر، الرياح، رطوبة التربة …).
5. معلومات الأسواق: خدمة تقدم المعلومات حول الأسعار العالمية للمنتجات الفلاحية التي تحظى باهتمام الفلاحين والنظام الإيكولوجي.
6. دكتور النباتات: بفضل الذكاء الاصطناعي، تساعد هذه الأداة الفلاح على تحديد "أعداء النباتات" واقتراح وسائل العلاج الملائمة؛ إذ يكفي أن يلتقط الفلاح صورة للنبتة المريضة ويقوم النظام تلقائيا بعملية التشخيص واقتراح استراتيجية المكافحة المناسبة.
تعتمد هذه الباقة على مفاهيم ونماذج متطورة مثل الذكاء الاصطناعي، صور الأقمار الصناعية والعديد من التقنيات التي تمكن من تقديم توصيات على المقاس لكل فلاح وفقا لاحتياجاته.
من خلال الدعم المشخص لكل فلاح، يغطي التطبيق العديد من المحاصيل الأكثر انتشارا في المغرب (الحبوب، القطاني، الأشجار المثمرة والخضروات)، وسيتم إغناء هذا التطبيق باستمرار وفقا لاحتياجات الفلاحين من أجل تقديم خدمات جديدة، حسب ما يعد به فريق العمل الذي أنجز التطبيق.
وتستفيد المبادرة من العديد من المكتسبات التي تم تطويرها على مستوى المملكة، خاصة في إطار التعاون المرجعي بين مجموعة OCP ومختلف الشركاء، ويتعلق الأمر بخارطة خصوبة التربة التي تعتبر ثمرة شراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.
ينطبق ذلك أيضا على الخبرة العلمية التي طورتها المؤسسات العلمية الوطنية وخاصة المعهد الوطني للبحث الزراعي (INRA)، معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة (IAV)، المدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس (ENA) وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير (UM6P).
يرتكز تطبيق tmar@ كذلك على المعارف التكنولوجية لشركة IBM وTeal، إضافة إلى الأدوات التواصلية لمختلف فاعلي الاتصالات على الصعيد الوطني وخاصة في المناطق القروية.
"حديدان" يوضح
وقد تم تصميم وتطوير هذا التطبيق المغربي 100% بالكامل من خلال الخبرات التقنية الوطنية: المهندسون الزراعيون، مهندسو المعلوميات والاتصالات، مهندسو الحلول، مصممو التطبيقات وتشكيلة من الخبرات المهنية الأخرى.
والتطبيق متوفر على منصتي Google Play Store لنظام "أندرويد" وApp Store لنظام "IOS".
ويتوفر مركز للاتصال، إضافة إلى صفحة المثمر على "فيسبوك" رهن إشارة الفلاحين من أجل تمكين المستخدمين من الإلمام بمختلف الخدمات المقدمة ودعم الاستخدام الرقمي من طرف الجميع وفي كل مكان بالعالم القروي.
وتعوّل مجموعة OCP على حملة تواصلية مع "حديدان" (الفنان كمال كظيمي) لانتشار التطبيق، إلى جانب مركز للنداء وفيديوهات، خصوصا أن عددا كبيرا من الفلاحين أصبحوا يتوفرون على هواتف ذكية، ولا سيما أبناؤهم.
كما تعول المجموعة على تعبئة السلطات المحلية والأعيان من أجل انتشار التطبيق، الذي يستهدف حاليا مليون ونصف من الفلاحين، الذين يتوقع أصحاب المشروع أن يكونوا كلهم متوفرين على هواتف ذكية خلال أقل من عشر سنوات.
والتطبيق متوفر حاليا باللغتين العربية والفرنسية، ويتم الاشتغال على اللغة الأمازيغية حاليا.