"معاناة الحجاج المغاربة" تصل البرلمان وتجر التوفيق إلى المساءلة

تيل كيل عربي

وجّه النائب البرلماني محمد صباري، سؤالا كتابيا، لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، حول الظروف التي مر منها الحج هذا الموسم.

وأورد النائب البرلماني في سؤاله أن "الحج يعد من أعظم أركان الإسلام لما يمثله من قيمة روحية وربانية للمسلمين، ورغم الزيادة في تكاليف الحج ووفاء الحجاج بكافة التزاماتهم، إلا أنه مع كامل الأسف، تسجل سنويا تعثرات أثناء الحج أو بعده تعيد معاناة الحجاج المغاربة إلى الواجهة".

وأفاد صباري أنه خلال هذا الموسم تم تسجيل أن مئات الحجاج المغاربة اضطروا للمبيت في العراء في مخيم منى وسط القمامة والأزيال ، كما أن عددا هائلا من الحجاج اضطروا للذهاب راجلين من صعيد عرفات للمبيت بمزدلفة في غياب توفير حافلات لنقلهم.

وحسب الموقع الرسمي لحزب الأصالة والمعاصرة، تطرق صباري لمشكل التغذية التي كانت موضوع انتقاد من جميع الحجاج كما تم تسجيل غياب الأطقم الطبية وعدم فاعليتها رغم تعرض العديد من الحجاج لحالات إجهاد بسبب الحرارة المرتفعة والاكتظاظ .

ونقل النائب صباري للوزير شكوى عدد منهم بسبب ما وصفوه بغياب وزارة الأوقاف عن تأطيرهم وتوجيههم وتوفير شروط الراحة لهم ليقوموا بتأدية مناسكهم في أحسن الظروف في ظل غياب البعثة الرسمية التي لم يعلموا أو يشعروا بوجودها إلا عبر القنوات التلفزيونية.

وفي هذا الصدد، سائل النائب البرلماني الوزير عن الإجراءات والتدابير التي ستقوم بها الوزارة لتجاوز هذه التعثرات السنوية المتكررة والتي تخدش برمزية وقيمة المملكة المغربية.