مونديال 2030.. تفاصيل حصص كوريا الجنوبية وفرنسا وإيطاليا من المشاريع الاستثمارية بالمغرب

بشرى الردادي

حصلت شركة "CAF" الإسبانية، أول أمس الأربعاء، على عقد مع المكتب الوطني للسكك الحديدية، لتزويده بـ40 قطارا بين المدن، بقيمة تقارب 372 مليون يورو، لتحصل بذلك على أصغر حصة من العقود الممنوحة من طرف "ONCF".

تفاصيل العقد وإمكانية توسيعه

وأكدت "CAF" الخبر، في بيان موجه إلى الهيئة الوطنية لسوق الأوراق المالية الإسبانية (CNMV)، مشيرة إلى أن العقد يشمل 30 قطارا من فئة "Intercity"، مع إمكانية زيادتها إلى 40 وحدة.

كما أشارت الشركة إلى إمكانية توقيع عقد إضافي مع "ONCF" يشمل خدمات المساعدة الفنية وتوريد قطع الغيار؛ مما قد يرفع قيمة الصفقة إلى 600 مليون يورو.

الحصة الأكبر

من جهة أخرى، حصلت الشركة الكورية الجنوبية "Hyundai Rotem" على عقد توريد 60 قطارا سريعا من فئة "TNR"، بقيمة 415 مليون يورو، بالإضافة إلى 50 قطارا للضواحي بقيمة 316 مليون يورو.

ومن المعروف أن الشركة الكورية قدمت عروضا مغرية فيما يخص نقل التكنولوجيا إلى المغرب.

مشاريع السكك الحديدية

ومن المقرر أن تعمل هذه القطارات الجديدة ضمن شبكة القطار السريع الإقليمي (RER) التي يجري تطويرها حول الدار البيضاء والرباط ومراكش.

أما قطارات "Alstom" الفرنسية، فسيتم تشغيلها ضمن شبكة القطارات فائقة السرعة الرابطة بين القنيطرة ومراكش.

يُذكر أن هذه الشبكة، التي تم تدشينها عام 2018، تغطي حاليا 200 كيلومتر فقط، تربط بين طنجة والقنيطرة، بينما تستمر القطارات في رحلاتها حتى الدار البيضاء.

تمويل إسباني

ووافق مجلس الوزراء الإسباني، في بداية فبراير الجاري، على منح المكتب الوطني للسكك الحديدية المغربي قرضا ميسرا بقيمة 754 مليون يورو، بتمويل من صندوق دعم تدويل الشركات الإسبانية.

وأفاد البيان الرسمي للمجلس بأن القرض مخصص لشراء 40 قطارا، لكن القيمة المرتفعة كانت مؤشرا على أن الحكومة الإسبانية كانت تأمل في حصول "CAF" على عقود إضافية، خاصة بعد استبعاد شركة "Talgo" من الصفقة، حسب وسائل الإعلام الإسبانية.

فرنسا وإيطاليا

أما فيما يخص أشغال الهندسة المدنية اللازمة لتطوير البنية التحتية للقطار فائق السرعة في المغرب، فتم إسناد معظمها إلى شركتين تابعتين لمجموعة "Colas" الفرنسية، التابعة لمجموعة "Bouygues"، مع مشاركة محدودة من شركات إيطالية.

يشار إلى أن المغرب قرر، في عام 2007، بناء أول خط للقطار فائق السرعة في إفريقيا، ومنح، آنذاك، العقود، مباشرة إلى شركات فرنسية. أما اليوم، فتتم عملية الطرح والمفاوضات عبر "حوار تنافسي"؛ حيث يستمع مسؤولو "ONCF" إلى عروض الشركات قبل اتخاذ القرارات النهائية.

إسهامات إسبانية أخرى

وفي نهاية العام الماضي، حصلت شركة "Inelco" الإسبانية المملوكة للدولة، على عقدين صغيرين بقيمة 5.7 ملايين يورو، سيتم تنفيذهما بالشراكة مع شركة "CID" المغربية.

ويتضمن هذان العقدان دراسات جدوى لخطين جديدين؛ الأول بين وادي زم وبني ملال، والثاني بين طنجة وتطوان.