أعلنت مجموعة الخطوط الملكية المغربية، أنه "في إطار التزامها المتواصل لتخفيض بصمتها الكربونية، في التحول التدريجي لأسطولها المكون من سيارات حرارية إلى سيارات كهربائية بالكامل".
وحسب بلاغ توصل "تيلكيل عربي" بنسخة منه، اليوم الأربعاء، تمت المرحلة الأولى لهذا التحول بنجاح، وذلك بشركة الخطوط الملكية المغربية وشركة خدمات المناولة الجوية "Ram Handling"، وكذا فرع الشركة الوطنية "RAM Express"؛ حيث تم تحقيق الانتقال الأخضر لأساطيلها بنجاح، لتصبح بذلك أولى الشركات المغربية التي تمتلك أسطولا من السيارات 100 في المائة كهربائية.
وحسب المصدر ذاته، مكن "هذا الانتقال الأخضر لمجموعة الخطوط الملكية المغربية من تخفيض البصمة الكربونية بما يعادل 400 طن سنويا، مع تحسين الأداء التشغيلي وتقليل التكاليف المرتبطة بإدارة الأسطول".
وستتسلم الشركة الوطنية حوالي 200 سيارة كهربائية (من الطرازين المدمج والنفعي) في إطار المرحلة الأولى لعملية الانتقال الأخضر، من لدن شركة "Leader Location"، فرع مجموعة أوطو هول؛ وذلك في إطار عقد كراء طويل الأمد.
وأضاف بلاغ الشركة، أنه "تم توزيع أسطول السيارات الكهربائية للخطوط الملكية المغربية على مقرها الرئيسي بالدار البيضاء، بالإضافة إلى مطارات الدار البيضاء، والرباط، ووجدة، وفاس، وأكادير، ومراكش، والداخلة، والعيون، والحسيمة، وتطوان، والراشيدية، والصويرة، وطنجة والناظور. وسيتم تزويد المجموعة، بالعربات الخاصة بالخدمات المطارية".
في هذا الصدد، صرح حميد عدو، الرئيس المدير العام لمجموعة الخطوط الملكية المغربية: "نحن سعداء، اليوم، ببلورة أحد أهدافنا الرئيسية في إطار نهجنا الإرادي لمكافحة الاحتباس الحراري. ويندرج هذا الإجراء الهام تماشيا مع التزاماتنا بتنفيذ مبادئ المسؤولية الاجتماعية والبيئية للمؤسسات (RSE)، وهو نفس النهج الذي سنواصل السير عليه بتعزيز جهودنا، حتى نصل إلى إزالة الكربون، بحلول العام 2050".
في سياق متصل، قالت مجموعة الخطوط الملكية المغربية، إنها "تلتزم بضمان كافة التدابير المتعلقة بالاستثمار والبنى التحتية اللازمة لهذا التحول. وعلاوة على خدمات التدخل التقني، تم وضع حوالي 70 نقطة للشحن الكهربائي بمختلف المواقع المعنية، بعضها مزود بالطاقة الشمسية، وهي موزعة على مستوى المقر الرئيسي للشركة والمطارات الوطنية".
ولتلبية حاجيات مستعملي هذه السيارات ما بين المدن، عمدت مجموعة الخطوط الملكية المغربية إلى اللجوء إلى حلول لشحن السيارات بمحطات مجهزة. ومن المنتظر أن يوفر هذا الحل مرونة أكثر مع ضمان تدبير جيد لتكاليف الشحن.
وسجل البلاغ نفسه أن هذا الإجراء يأتي لينضاف إلى العديد من المبادرات التي سبق لمجموعة الخطوط الملكية المغربية أن أطلقتها في إطار نهجها لسياسة المسؤولية الاجتماعية والبيئية للمؤسسات؛ من بينها إنتاج الكهرباء عبر الألواح الشمسية، وتقليل استهلاك الطاقة في منشآتها وفرز النفايات وإعادة تدويرها.
وذكرت الخطوط الملكية المغربية، في بلاغها، أنها "أول شركة طيران إفريقية تطلق أول رحلة خالية من الكربون انطلاقا من إفريقيا، وأول شركة إفريقية تتزود بوقود الطيران المستدام (SAF)، وتطلق، كذلك، أول رحلة جوية مستدامة تربط إفريقيا بأوروبا".
وأشارت إلى أن "هذه الجهود، مكنت الشركة الوطنية من الحصول على العديد من الشهادات والتصنيفات؛ من بينها أحدث تصنيف (RSE)، من قبل الاتحاد العام لمقاولات المغرب (CGEM). وإضافة إلى ذلك، تعد بنايتين للاستغلال، والتابعتين للشركة الوطنية -من بينها مستودع صناعي- أول بنايات بإفريقيا تحظى بشرف الظفر بالعلامة البيئية (LEED) لتصنيف المباني الخضراء من المستوى الذهبي (GOLD).