نقابة تهدد بالتصعيد داخل المكتب الوطني للمطارات

تيل كيل عربي

خديجة قدوري-صحافية متدربة

أعلنت المكاتب الوطنية الموحدة لتقنيي وإطفائي المطارات وأطر ومستخدمي المكتب الوطني للمطارات، في ظل تدهور الحوار الاجتماعي داخل المؤسسة عن برنامج نضالي يبدأ بحمل الشارة من صباح يوم الأربعاء 18 شتنبر الجاري، حتى صباح السبت 21 شتنبر، تليها مسيرة بالسيارات نحو مطار مراكش المنارة في نفس اليوم، تتوج بوقفة احتجاجية أمام بوابة المطار الرئيسية، مع التهديد بالتصعيد إلى إضراب عام، إذ لم تستجب الإدارة لمطالبهم.

وأعربت المكاتب الموحدة في بيان لها عن"استيائها البالغ من سياسة التسويف والتماطل التي تتبعها الإدارة في تنفيذ بنود الاتفاق الذي تم توقيعه 9 يناير 2023، في ظل تدهور الحوار الاجتماعي داخل المؤسسة.

حذرت المكاتب النقابية أنه وفي حالة عدم الاستجابة لمطالبهم، من أنها ستلجأ إلى إضراب عام عن العمل، مشيرة إلى "تحميل مديرة الرأسمال البشري ومدير قطب استغلال المطارات المسؤولية الكاملة عن أي إخفاق في الحوار الاجتماعي".

ويأتي ذلك في ظل ما وصفوه بسياسات "التسويف" و "التماطل" التي نهجتها الإدارة في تنفيذ بنود الاتفاقات السابقة، وقد اعتبرت النقابات أن "“الحوار الاجتماعي شهد عدة اختلالات، حيث تُتهم الإدارة بتفضيل بعض الفئات على حساب أخرى، مما أدى إلى توزيع غير عادل للامتيازات وزيادات خيالية في الأجور لبعض الأطراف، دون مراعاة بقية المستخدمين".

ووفقا للمكاتب النقابية، فإن هذا الوضع قد أدى إلى "تأجيج الغضب والاحتقان بين العاملين داخل المؤسسة ودفعهم نحو اتخاذ خطوات تصعيدية". وأوضحوا أن أحد الأسباب الرئيسية وراء هذا التصعيد "التماطل المستمر في تنفيذ بنود اتفاق 9 يناير 2023".

علاوة على ذلك، انتقدت المكاتب الوطنية "تأخر الإدارة في معالجة قضايا الصحة والسلامة، خصوصا بالنسبة لفئة تقنيي المطارات الذين يواجهون تحديات كبيرة بعد حادث مأساوي وقع قبل أكثر من عام دون اتخاذ أي خطوات حقيقية لتحسين الوضع".