نهضة بركان على موعد مع التاريخ.. كل ما يجب أن تعرفه عن نهائي الكنفدرالية

أمينة مودن

تتجه الأنظار إلى مركب الأمير مولاي عبد الله بالرباط بداية، من الساعة الثامنة مساء اليوم الأحد، الذي يستضيف نهائي كأس الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم، بين نهضة بركان، ممثل الكرة المغربية، وفريق بيراميدز المصري، الذي أعلن نفسه منافسا قوياً، منذ بداية المنافسات القارية موسم 2019/2020.

واستقر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم على المغرب قبل أشهر لإقامة النهائي القاري، قبل أن يعود مسؤولو "الكاف" لتعديل نظام المسابقة ونقل مرحلة نصف النهائي أيضا إلى المملكة، بسبب الوضع الوبائي الذي تعيشه القارة السمراء، وصعوبة تنقلات الأندية بين الدول، بسبب فرض قيود على السفر، قد يكون لها تأثير على ظهور الأندية بالبطولة.

ويضرب نهضة بركان، الذي عبر إلى مباراة النهائي على حساب ممثل آخر للكرة المغربية بالمسابقة، حسنية أكادير، موعداً مع التاريخ باعتبار أنها السنة الثانية توالياً التي تصل فيها المجموعة إلى النهائي، بعد ضياع حلم التتويج بالموسم الماضي، من برج العرب، وتحديداً خلال مواجهة الفريق أمام الزمالك المصري.

السكيتيوي: جاهزون لتحقيق الحلم القاري

بتفاؤل كبير، أكد طارق السكيتيوي، جاهزية فريقه لمباراة نهائي مسابقة كأس الكنفدرالية الإفريقية، وتحقيق الحلم القاري الذي يراود المجموعة، خصوصاً وأن النادي يصل للسنة الثانية توالياً إلى المحطة الختامية للمسابقة، بعد خسارة اللقب في مصر أمام الزمالك في النسخة الأخيرة.

ونقل موقع "الكاف" الرسمي تصريحات الإطار الوطني، الذي أوضح بأن المهمة لن تكون بالسهلة، لكن نهضة بركان لديه جميع

الإمكانيات ليكون ندا قويا أمام بيراميدز، وينافس على التتويج بالكأس القارية.

أما بخصوص تجربته مع الفريق، فقد قال عنها السكتيوي بأنها مهمة لم تكن باليسيرة، لأنه كان مطالبا بالحفاظ على الوجه المشرف للفريق والذي ظهر به خلال المواسم الأخيرة، بالإضافة إلى المنافسة على اللقب المحلي وأيضا كأس الكونفدرالية.

ووصف المدرب موسمه مع نهضة بركان، بالمليئ بالتضحيات والعمل المتواصل، إلى حين بلوغ المرحلة النهائي للبطولة القارية، وأيضاً المنافسة على درع البطولة الاحترافية إلى غاية الجولة الأخيرة من المنافسات.

تحفيز مالي وزيارة خاصة

عرج  فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، على مقر إقامة فريق نهضة بركان، لتحفيز الأخير على تحقيق اللقب القاري، الذي لن ينضاف فقط إلى سجل النادي بل للكرة المغربية، التي وصل ممثلوها إلى أدوار متقدمة من البطولة، خلال الموسم الكروي الجاري مرة أخرى.

كما رافق لقجع، رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، هاني أبوريدة وعضو المكتب التنفيذي بـ "الكاف"، في زيارة ثانية إلى تداريب بيراميدز المصري، للوقوف على آخر استعدادات المجموعة، بالحصة التدريبية الأخيرة للمجموعة قبل النهائي القاري، والتي استقبلها مركز محمد السادس بالمعمورة.

من جهة أخرى، أشهرت إدارة نهضة بركان شعار المنح المغرية في وجه اللاعبين، بتحديد ما مجموعه 160 ألف درهما، نظير التتويج القاري بكأس الكنفدرالية، والمشاركات بالأدوار السابقة للمسابقة القارية.

غياب الجماهير..نقطة سوداء

ولن يستفيد نهضة بركان من إقامة نهائي مسابقة كأس الكونفدرالية بالشكل الذي كان يٌريده، بسبب غياب الجماهير عن اللقاء الذي يستضيفه مركب الأمير مولاي عبد الله، والسبب الوضع الوبائي وتداعيات انتشار فيروس كورونا، التي أفرغت المدرجات من حماسها حتى إشعار آخر.

وكانت جامعة الكرة بتنسيق مع السلطات المختصة، قد أعلنت في مارس الماضي إقامة المباريات بدون جمهور، بعد تسجيل أولى الإصابات بفيروس كورونا بالمغرب، ولازالت حصيلة الوباء في ارتفاع بعد حوالي 8 أشهر من تسلله بين المغاربة.

من جهته الاتحاد الافريقي لكرة القدم، أكد موافقته على أي قرار تتخذه الدول المستضيفة للمباريات القارية بشأن الحضور الجماهيري، لضمان سلامة المواطنين، حيث لازال الوضع الوبائي غير متحكماً به في العالم ومعه القارة السمراء.