وزارة الصحة لم تتسلم أجهزة التنفس الاصطناعي.. ولجنة علمية تشتغل على تطويرها

الشرقي الحرش

 لم تتوصل وزارة الصحة لحد الآن بأجهزة التنفس الاصطناعي لانقاد الحالات الحرجة من مصابي فيروس كورونا المستجد كما كان متوقعا، بحسب تصريحات حفيظ العلمي وزير التجارة والصناعة والاقتصاد الرقمي.

 وأرجع مصدر مسؤول بوزارة التجارة والصناعة والاقتصاد الرقمي في اتصال مع "تيلكيل عربي" أن عملية تسليم أجهزة التنفس الاصطناعي لوزارة الصحة تم تأجيلها بسبب لعدم الحاجة إليها حاليا، لكون الحالات الحرجة في صفوف المصابين بفيروس كورونا تظل ضئيلة.

 وكشف المصدر أنه "تقرر تطوير هذه الأجهزة حتى تكون أكثر فعالية، وتوازي أحدث الأجهزة العالمية".

 وأوضح المصدر أن "لجنة علمية تشتغل على تطوير هذه الأجهزة واخراجها إلى حيز الوجود".

 وكان حفيظ العلمي وزير التجارة والصناعة والاقتصاد الرقمي قد أدلى بتصريحات في 7 أبريل الماضي أكد فيها أن المغرب بصدد صناعة 500 جهاز تنفس اصطناعي، من طرف مهندسين وأطباء مغاربة يتوفرون على كفاءات عالية، وسيتم توزيعها على المستشفيات في غضون أسبوع.

وأعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 97 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد، منذ الساعة الرابعة عصر أمس الأحد 03 ماي 2020 حتى العاشرة من صباح اليوم الاثنين 04 ماي 2020، ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالفيروس إلى  5000 حالة بالمغرب.

كما تم تسجيل ثلاث حالات وفاة واحدة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 177 حالة وفاة ، فيما ارتفعت حالات الشفاء التام إلى 1565 حالة، بعد تسجيل 127 حالة جديدة للتعافي.