يوعابد: استمرار الأمطار الغزيرة والعواصف الرعدية بالجنوب

تيل كيل عربي

خديجة قدوري-صحافية متدربة

شهدت عدة مناطق بالمملكة تساقطات مطرية كثيفة، تسببت في حدوث سيول  وأضرار  في بعض المناطق. وتراوحت كميات الأمطار بين مستويات عالية في الجنوب الشرقي وشرق الأطلس، مما أدى إلى تأثيرات  ملموسة على الوضع البيئي و البنية التحتية. وقد صاحب هذه التساقطات عواصف رعدية  ورياح أثرت  على عدة مناطق.

عواصف رعدية  وأمطار  غزيرة  تشهدها المناطق الجنوبية

في هذا السياق، ذكر الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بالمديرية العامة للارصاد الجوية أنه "منذ يوم الجمعة، شهدت جنوب وجنوب شرق البلاد ومناطق الأطلس تأثيرًا قويًا لكتلة هوائية مدارية غير مستقرة بشكل كبير، نتيجة للوضع الاستثنائي للجبهة المداريةFIT) ) في مناطقنا الجنوبية".

وأضاف المصدر ذاته أنه "هكذا صعدت كتل هوائية مدارية رطبة نحو الشمال ولقائها مع كتل هوائية باردة قادمة من الشمال، مما أدي إلى تكوّن سحب غير مستقرة وعنيفة، تسببت في عواصف رعدية قوية وهطول أمطار غزيرة، أدت إلى تشكل السيول بعدة مناطق من الجنوب الشرقي للبلاد وشرق الأطلس".

وذكر يوعابد أنه " تم تسجيل يوم الجمعة أكثر من 47 ميليمترا من الأمطار في ورزازات خلال أقل من ثلاث ساعات. كما تم تسجيل تساقطات مهمة على مدار 24 ساعة، من السبت في الساعة السادسة صباحًا حتى الأحد في الساعة السادسة صباحًا، مع تسجيل أعلى كمية بلغت 170 ملم في تاغونيت، بإقليم زاكورة، و90 ملم في محاميد الغزلان. وفي إقليم الرشيدية، تم تسجيل: 76.4 ملم في آيت تاوس، و65.8 ملم في إركيساني".

وتابع المسؤول أنه في "إقليم طاطا تم تسجيل 50 ملم في أقا و53.5 ملم في فم زكيد. وفي زاكورة 65 ملم، وفي فجيج: 83 ملم في تالسينت، و84 ملم في أبو لحال. أما في إقليم تيزنيت، فقد تم تسجيل 80 ملم في أفلا إغير. وفي فكيك: تالسينت 83 ملم وعين الشواطر 53 ملم، صاحبت هذه الزخات الرعدية رياح قوية أثارت الغبار في بعض المناطق الشرقية والجنوبية الشرقية للبلاد، وكذلك في مرتفعات الأطلس".

وأفاد يوعابد في تصريح لـ "تيلكيل عربي" أنه " تم تسجيل اليوم هبات قوية من الرياح، حيث وصلت سرعتها إلى 100 كم/س في ورزازات، 81 كم/س في الرشيدية، 76 كم/س في مراكش، 72 كم/س في ميدلت، و65 كم/س في النواصر. تسببت هذه الرياح العاتية أيضًا في إثارة الغبار، مما جعل السماء تبدو بلون برتقالي، وهو نتيجة ظاهرة بصرية تنتج عن انتشار الضوء على جزيئات الغبار العالقة في الغلاف الجوي، حيث تحجب الجزيئات الألوان مثل الأصفر والأخضر والأزرق، مما يسمح بمرور اللونين الأحمر والبرتقالي فقط، مما يعطي السماء هذا اللون الفريد".

استمرار الأمطار و العواصف الرعدية بالمناطق الجنوبية

وفي ما يخص التوقعات كشف يوعابد أنه "اليوم ستستمر السحب غير المستقرة المصحوبة بزخات رعدية معتدلة إلى قوية في مناطق الأطلس وسفوحه الشرقية، الجنوب الشرقي، وجنوب المنطقة الشرقية. ومن المتوقع أن يكون الطقس غائم جزئيًا صباحًا على السهول الوسطى وشرق الريف مع زخات مطرية متفرقة. كما ستستمر هبات الرياح القوية نوعًا ما على السواحل الجنوبية.