يوعابد لـ "تيلكيل عربي": أمطار وثلوج مرتقبة خلال الأيام المقبلة

خديجة قدوري

قال الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية، أنه "ابتداءً من الليلة المقبلة، سيشهد المغرب تأثير منخفض جوي متمركز جنوب أوروبا، يجلب معه كتل هوائية باردة ورطبة، خاصة على شمال البلاد غداً، مما سيؤدي إلى تكون سحب كثيفة وأحياناً أمطار أو زخات رعدية. ومن المتوقع أن تستمر هذه الحالة الجوية خلال نهاية هذا الأسبوع وبداية الأسبوع المقبل، لتؤثر على المناطق الشمالية، الوسطى، مرتفعات الأطلس، الريف، وبعض المناطق الشرقية للبلاد".

وعن توقعات الطقس ليوم السبت، أضاف يوعابد في تصريح لـ"تيلكيل عربي"، "سيكون الطقس ممطراً مع أمطار أو زخات رعدية محلية قوية في منطقة طنجة، اللوكوس، الغرب، سايس، الريف، الضفة المتوسطية، وجنوب المنطقة الشرقية. وفي الليل، ستتساقط أمطار خفيفة متفرقة على السهول الأطلسية شمال الجديدة، شمال المنطقة الشرقية، والأطلس الكبير.

وأضاف أنه "سيكون الطقس بارداً نسبياً مع احتمال تشكل صقيع محلي على الأطلس. كما ستشهد الضفة المتوسطية، شمال المنطقة الشرقية، السهول الأطلسية الوسطى، والأقاليم الصحراوية رياحاً قوية نسبياً. وستتراوح درجات الحرارة القصوى بين 29 و35 درجة مئوية جنوب الأقاليم الصحراوية، 23 و29 درجة في شمال الأقاليم الجنوبية والجنوب الشرقي، 12 و18 درجة بالأطلس، الريف، المنطقة الشرقية وهضاب الفوسفات، وبين 18 و24 درجة بباقي المناطق".

وفيما يخص توقعات الطقس بالنسبة ليوم الأحد أفاد مسؤول التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية بأنه " سيكون الطقس ممطراً في شمال وشرق البلاد، مع أمطار أو زخات رعدية محلياً قوية في الغرب، سايس، هضاب الفوسفات وأولماس، الشاوية، الأطلس المتوسط، الريف، الضفة المتوسطية، والمنطقة الشرقية".

وتابع يوعابد، أنه من المتوقع من هطول أمطار خفيفة متفرقة على السهول الأطلسية شمال آسفي، الرحامنة، سهول تادلة، والأطلس الكبير. ومن المحتمل أيضاً تساقط بعض الثلوج على قمم الأطلس المتوسط مع انخفاض درجات الحرارة. وستكون الأجواء باردة نسبياً مع احتمال تشكل صقيع محلي على الأطلس والمرتفعات الشرقية. وستهب رياح قوية نسبياً على مناطق شياظمة، سوس، الأطلس الصغير، والأقاليم الصحراوية".

وعن توقعات الطقس ليوم الاثنين، قال يوعابد إنه " ومع اقتراب المنخفض الجوي الذي يجلب كتل هوائية باردة في الأجواء العليا، سيبقى الطقس ممطراً مع أمطار أو زخات رعدية محلية في منطقة طنجة، اللوكوس، الريف، السهول الشمالية والوسطى، الأطلس الكبير والمتوسط ومنحدر اتهم الشرقية".

وأضاف أنه "ستتساقط بعض الثلوج على مرتفعات الأطلس الكبير والمتوسط على علو يتجاوز 2000 متر. وستستمر درجات الحرارة في الانخفاض مع أجواء باردة نسبياً، مع احتمال تشكل صقيع محلي على الأطلس والريف، إلى جانب رياح قوية نسبياً في منطقة طنجة، المنطقة الشرقية، الجنوب الشرقي، المناطق الوسطى، وشمال الأقاليم الجنوبية".