أطلقت مؤخرا دراسة حول الأداء بالهاتف، وهي خدمة اعتمدتها مجموعة من الدول، وشرعت مجموعة من الشركات المغربية في الاعتماد عليها من أجل استخلاص المقابل عن السلع والخدمات.
وحسب ما حصل عليه "تيلكيل عربي" من معطيات، فإن الدراسة التي يشرف عليها بنك المغرب عبر مجموعة من الشركاء، تستهدف التجار والمهنيين وأرباب المقاهي والمطاعم.
وتهدف الدراسة لقياس درجة ثقة الفئات المستهدفة من الدراسة، في الأداء بالهاتف عوض التداول التقليدي للقطع والأوراق النقدية.
وتعمل الفرق المكلفة بإنجاز الدراسة على تقديم تعريف دقيق لمفهوم الأداء بالهاتف، وكيف تتم العملية، وما هي أوجه هذا الأداء وأنواعه، والاطلاع على الجهات المخول لها تدبير هذه الطريقة الجديدة في الأداء.
وأصبحت خدمة الأداء عبر الهاتف متوفرة في المغرب منذ شهر نونبر من العام 2018، وذلك عبر شراكة ما بين البنوك والفاعلين الثلاث في قطاع الاتصالات بالمغرب ومجموعة من الشركات المرخص لها من طرف بنك المغرب بتدبير وتقديم هذه الخدمة.