المعارضة تنسحب من الجلسة العمومية لمجلس النواب

محمد فرنان

انسحبت فرق ومجموعات المعارضة بمجلس النواب، زوال اليوم الإثنين، من الجلسة العمومية الأسبوعية المخصصة للأسئلة الشفوية، بسبب المادة 152 من النظام الداخلي لمجلس النواب.

وتنص المادة 152 من النظام الداخلي لمجلس النواب على أنه "للنائبات والنواب الحق في تناول الكلام في نهاية الجلسة الأسبوعية المخصصة للأسئلة الشفهية للتحدث في موضوع عام وطارئ يستلزم إلقاء الضوء عليه وإخبار الرأي العام الوطني به".

في هذا الصدد، قال سعيد باعزيز، عضو فريق حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، في نقطة نظام أنه "أصبحت لنا سنة مفادها، لم تصبح عندنا المواضيع الطارئة في جدول أعمال الجلسات الأسبوعية إطلاقا".

كما أكد إدريس السنتيسي، رئيس الفريق النيابي للحركة الشعبية بمجلس النواب، أنه "جرى إعدام المادة 152 و(نديرو منها مناقص) في التعديل المقبل على النظام الداخلي، ودورنا الأساسي هو التشريع ولا (خص نمشيو بحالنا)".

ومن جانبه، شدّد رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية، على أن "المادة 152 تزعج الحكومة، و(حيدوا هاذ المادة وحيدوا) حتى بعض الآليات الأخرى، ومدة عامين ونصف من عمر الحكومة لم تُطبَّقها إلا مرتين".

وسيرت الجلسة النائبة البرلمانية زينة ادحلي عن حزب التجمع الوطني للأحرار، ورفعت الجلسة عشر دقائق من أجل التشاور، بعدها استأنفت الجلسة أشغالها بدون المعارضة، مع عقد لقاء يوم غد لرؤساء الفرق والمجموعة النيابية حول الموضوع.