محمد بجاجا: اليمين يستلهم خطابه من اليسار ولم نصل إلى مستوى تنسيق يسار فرنسا

محمد فرنان

يرّى محمد بجاجا، عضو المجلس الوطني لحزب فيدرالية اليسار الديمقراطي، زوال اليوم السبت، أن "اليمين هو الذي يمتح من خطاب اليسار وليس العكس".

وأضاف بجاجا أثناء تفاعله مع أسئلة الحاضرين في "لقاء مفتوح بين الأمس واليوم.. مشعل النضال الشبابي مستمر"، الذي نظمته شبيبة اليسار الديمقراطي، بنادي المحامين بالرباط، أنه "إذا رجعنا إلى أدبيات أي حزب، خذ مثلا حزب الحركة الشعبية، ستراهم يتكلمون عن حقوق الإنسان والحريات في وثائقهم وخطابتهم".

وتابع في اللقاء الذي أطره بجانب محمد حفيظ، وتسير سارة سوجار: "هذا القاموس لم يكن في خطابهم في وقت من الأوقات، والآن الجميع يتحدث عن ثقافة حقوق الإنسان والحريات وهذه من أدبيات اليسار".

وأوضح المتحدث ذاته، أن "مقارنة التجربة المغربية مع الفرنسية لا تستقيم، فالديمقراطية الفرنسية عريقة أسست سنة 1789 مع الثورة الفرنسية".

وأشار إلى أنه "عندما يكون اليمين المتطرف يهدد المشهد السياسي، يتوحد اليسار بمختلف مكوناته رغم الخلافات الحاصلة لمواجهة الغول".

وأبرز أن "قاسم مشترك جعلهم ينسقون فيما بينهم، وهذا ما وقع في الانتخابات الآخيرة في فرنسا، وهذا تعبير عن رُقي في العمل السياسي، وصراحة لم نصل إلى هذا المستوى بعد".