كشفت مجلة "Africa Intelligence" الفرنسية، اليوم الخميس، أن تحالفا تقوده الشركة الفرنسية "Egis Rail" فاز بعقد تقديم خدمات المساعدة في إدارة مشاريع البنية التحتية للقطار فائق السرعة بين مدينتي القنيطرة ومراكش، في إطار المناقصة التي أطلقها المكتب الوطني للسكك الحديدية، وذلك بعد منافسة شرسة مع مكتب الهندسة الإسباني "Ineco".
وتقدمت شركة "Egis Rail"، التابعة للعملاق الفرنسي "Egis"، والمتخصصة في مجال السكك الحديدية، بعرض في المناقصة، إلى جانب شريكها الفرنسي "Systra"، ومكتب الهندسة المغربي "Novec".
وحسب المصدر نفسه، فإن خبرة "Egis Rail" وشراكتها القائمة مع "ONCF" رجحت الكفة لصالح عرض التحالف الفرنسي المغربي على عرض "Ineco" الإسباني، رغم أن قيمة الأول بلغت 1,385 مليار درهم (129 مليون يورو)، في حين كان العرض الثاني أكثر اقتصادية (1,309 مليار درهم)؛ ما يعني فرقا بـ76 مليون درهم.
وسيمدد المشروع الجديد خط القطار فائق السرعة في المغرب لمسافة إضافية تبلغ 430 كيلومترا، وسيكلف بناؤه حوالي 50 مليار درهم، حسب تقديرات وزارة النقل واللوجستيك.
ويأتي فوز "Egis Rail" بالعقد مباشرة بعد الرسالة التي وجهها الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إلى الملك محمد السادس، والتي تؤكد دعم بلاده الرسمي لسيادة المملكة على صحرائها، علما أنه جرى تأجيل الحسم في نتائج الصفقة أكثر من مرة.
يشار إلى أن الشركة الفرنسية واكبت المكتب الوطني للسكك الحديدية في مشروع أول قطار فائق للسرعة في إفريقيا، باسم "البراق"، الذي يربط مدينتي طنجة والقنيطرة، على مسافة 186 كيلومترا، ويسير بسرعة 320 كيلومترا في الساعة.