طقس غير مستقر.. يوعابد يحذر من زخات رعدية قوية في عدة مناطق

تيل كيل عربي

خديجة قدوري

في ظل التقلبات الجوية المتزايدة التي يشهدها المغرب، شهدت العديد من المناطق تساقطات مطرية غزيرة، كان من أبرزها ما وقع في إقليم طاطا، حيث تسببت السيول في أضرار جسيمة طالت حتى البنيات التحتية.

وقال الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية، في تصريح لـ "تيلكيل عربي" اليوم السبت، إن "المغرب يشهد خلال بقية هذا الأسبوع حالة من عدم الاستقرار الجوي، حيث ستتأثر عدة مناطق من جنوب ووسط وجنوب شرق البلاد بزخات رعدية قوية مصحوبة أحيانًا بحبات البرد وهبوب رياح قوية. حيت تتأثر بلادنا بتيار جنوبي يؤدي إلى صعود كتل هوائية مدارية رطبة غير مستقرة مصحوبة بزخات رعدية، خصوصاً في شمال الأقاليم الصحراوية، وجنوب شرق البلاد".

وأضاف يوعابد أنه "خلال اليوم من المتوقع أن تهم الزخات الرعدية قوية محليًا مصحوبة بحبات البَرَد وهبوب رياح قوية جنوب ووسط وجنوب شرق البلاد".

وتابع مسؤول التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية "تهم زخات رعدية قوية تتراوح ما بين 30 و60 ملمترا، مصحوبة بحبات البرَد وبهبوب رياح مع مستوى يقظة “برتقالي كل من طاطا وتنغير وزاكورة، وفكيك والرشيدية وتارودانت، وأوسرد والسمارة وكلميم، وورززات وأسا الزاك، ووادي الذهب وبوجدور وتزنيت. وذلك مرتقبة اليوم السبت، من الثانية عشرة زوالا إلى الحادية عشرة ليلا".

وحذر يوعابد قائلا: "نظرا للزخات القوية المرتقبة بهذه المناطق المرجو المزيد من الحيطة والحدر والابتعاد من جنبات الوديان والشعاب والمرجو من مستعملي الطرق الحذر نظرا عند انخفاض الرؤية وخفض السرعة ما أمكن".

في سياق متصل، أفاد المتحدث ذاته بأنه "يرتقب خلال يوم غد الأحد بحول الله أن تستمر هذه الحالة من عدم الاستقرار حيت ستهم زخات رعدية أحيانا قوية مصحوبة بالبرد وهبات رياح بداخل أقاليمنا الصحراوية، ومرتفعات الأطلس الصغير. والمنطقة الشرقية. هذا إلى جانب تساقط قطرات مطرية أخرى بمرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط والجنوب-الشرقي. درجات الحرارة خلال النهار ستكون في ارتفاع".