هام لمستعملي "التروتينيت".. إدراجها في مدونة السير وصل مرحلة المصادقة

بشرى الردادي

أعلن محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، أن إدراج "مركبة التنقل الشخصي بمحرك" (التروتينيت) في مدونة السير بات قريبا؛ حيث يوجد مشروع المرسوم الخاص بذلك في قنوات المصادقة، حاليا.

وفي رد على سؤال كتابي وجهه المستشار البرلماني عن مجموعة العدالة الاجتماعية، مصطفى الدحماني، أوضح عبد الجليل أنه في اتجاه التفاعل مع ظهور وسائل نقل جديدة على الطريق العمومية، تم إعداد مشروع مرسومين بتغيير وتتميم المرسومين رقم 2.10.420 بشأن المركبات ورقم 2.10.421 بشأن قواعد السير على الطرق يوجد في قنوات المصادقة، حاليا.

وأضاف المسؤول الحكومي أن الوزارة بصدد العمل على إعداد مشروع تعديل القرار رقم 2730.10 بشأن المصادقة على المركبات وعناصرها وتوابعها.

وتابع عبد الجليل أن التعديلين اللذين جاء بهما مشروع المرسومين ينصان على إحداث تعريفين لمفهومي "مركبة التنقل الشخصي بمحرك" و"الدراجة بدون مساعد"، وتحديد الشروط والخصائص التقنية الواجب توفرها فيهما.

وسجل الوزير أن تشخيص حوادث السير المتعلقة بهذا النوع من وسائل التنقل أظهر بروز إشكالية الدراجة النارية ثنائية وثلاثية العجلات؛ حيث انتقلت نسبة الوفيات في صفوف مستعملي هذه الفئة من 28.20 في المائة، سنة 2015، إلى 44.2 في المائة من مجموع عدد القتلى، سنة 2023.

وأبرز أنه في الوقت الذي عرفت هذه النسب تراجعا ملحوظا بالنسبة لباقي مستعملي الطريق بلغ متوسطه ناقص 15.8 في المائة، فإن هذه الأرقام جعلت التحدي المطروح في الوقت الراهن هو إعادة النظر في كيفية تعزيز سلامة مستعملي الدراجات النارية، وتركيز جميع جهود المتدخلين على هذه الفئة بالخصوص.

كما أشار عبد الجليل إلى أنه تم وضع العديد من التدابير؛ على رأسها إعداد مسطرة للمصادقة على الخوذات الواقية، بغرض مطابقة الخوذات المصنعة والمسوقة محليا والمستوردة مع معايير وقواعد السلامة، وتشديد المراقبة على مستعملي الدراجات النارية المخالفين لقانون السير.