إدريس التزارني يكتب: ورطة لقجع المسكوت عنها

إدريس التزارني

لماذا تخشى الجامعة من التواصل؟

قبل شهر من بداية الألعاب الأولمبية بباريس وتحديد خلال يونيو الماضي، بدأت الحديث عن المدير التقني البلجيكي كريس فان بويفيلد، حينها كان الوضع غير عادي داخل منظومة كرة القدم الوطنية.

خلال دورة الألعاب الأولمبية، وحيث كان يجب أن يظهر البلجيكي لمتابعة مباريات أسود الأطلس غاب أيضا، وقد قلت حينها إن عدسات الكاميرات لم ترصده، بل لم يتواجد قبل ذلك ولو شرفيا خلال توقيع اتفاقيات التكوين بين الجامعة والأندية ومكتب الفوسفاط، كما أن فوزي لقجع في كلمته قال إن اللجنة التقنية وتعيين الأطر بالأندية كلف بها فتحي جمال.

يوم 29 غشت وخلال الندوة الإعلامية للمدرب وليد الركراكي، وجهت سؤالا فحواه هل هناك تواصل مع المدير التقني؟ الركراكي حينها لم يقنع الركراكي إلا نفسه، وعبر أنه يتواصل مع فتحي جمال دون أن يذكر كريس فان بويفيلد بالاسم.

كتب قبل شهر تقريبا الصحفي المتخصص بسوق الانتقالات الإفريقية مايكل جونيور، أن الفرنسي فيرناندو داكروز تلقى اتصالات من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم للاشتغال كمدير فني في إطار المشروع الجديد الخاص بتكوين الشباب.

ورغم كل المعطيات المتوفرة، لم تعلن الجامعة انفصالها عن المدير التقني كريس فان بويفيلد، ولم تبرر بناء على ماذا تم اختيار عدة أطر في الفئات السنية للمنتخبات، وماهي أسس اختيار نور الدين النيبت للإشراف على أقل من 18 سنة، وكيف سيكون التواصل مع نبيل باها مدرب أقل من 16 سن، وهل باها استغنى عن أيت بن يدر والتحق للعمل إلى جانب وهبي ضمن فئة أقل من 20 سنة.

تعاقدت الجامعة الملكية المغربية مع البلجيكي كريس في نهاية يوليوز من سنة 2022، دون أن نعلم تفاصيل ما يقوم به وتلك حكاية أخرى مرتبطة بالتواصل لدى مؤسسة الجامعة، كما أنه لم يستطع استقطاب أي إطار من أطر بلجيكا للمغرب.

تسود حالة غموض كبير وسط الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، في ظل عدم إعلان الانفصال مع البلجيكي كريس فان بويفيلد، وفي وقت خرجت معطيات تفيد التحاق فرناندو داكروز بالمغرب.

تولى عدة مهام داخل الاتحاد البلجيكي، على غرار منصب مدير تقني من 2015 إلى 2018، إضافة إلى تجربته في الاتحاد الصيني للعبة حتى يونيو الماضي، كما شغل مديرا تقنيا ومساعد مدرب في عدة أندية منذ عام 1993، وارتبط اسمه بالمغرب خلال يوليوز 2022 دون أن نعرف مصيره حتى الآن..