في إطار استراتيجية التحول الرقمي للموانئ، أعلنت الوكالة الوطنية للموانئ والشباك الوطني الوحيد لتبسيط مساطر التجارة الخارجية، عن اطلاق خدمة جديدة، الهدف منها، حسب بلاغ وصل "تيل كيل عربي" نسخة منه اليوم الاثنين، "التحسين المستمر لجودة الخدمات المقدمة للعملاء".
وأوضح البلاغ ذاته أنه "منذ 14 يناير الجاري، أصبح بإمكان العملاء الاستفادة من تنفيذ اجراءات عبر نافذة موقع الموقع الإلكتروني "PortNet"، وضعت رهن إشارتهم، وتضم سلسلة من الخدمات الجديدة تسهل عملية التوريد والاستيراد".
وتهدف الخدمة الرقمية الجديدة، حسب المصدر ذاته، إلى "جعل خدمات التوريد والاستيراد عملية رقمية مكتملة، من أجل تدبير جيد للوقت وتبسيط إجراءات دخول وخروج البضائع من وإلى موانئ المغرب".
وتمكن الخدمة الرقمية الجديدة من تبليغ العملاء عبرها عن الطرود الثقيلة والإعلان عن احتواء الشحنات عن نفايات، وكذا طلب الرسو في الموانئ واستخراج عدد من الوثائق الأخرى الخاصة بعملية التخزين والتصدير والاستيراد.
كما تمكن هذه الخدمة من التبليغ عن تضمن الشحنات لمواد خطرة أو بضائع خاصة وكذا ملء بيانات التصدير.