آخرها حادث التدافع.. 5 نقاط سوداء رافقت مباريات كأس أمم إفريقيا بالكاميرون

لقطة من الكان
أمينة مودن

تفاعلت الأجهزة الوصية على كرة القدم الإفريقية والدولية مع حادث التدافع الذي رافق مباراة الكاميرون وجزر القمر، بثمن نهائي مسابقة كأس أمم إفريقيا بالكاميرون، وأودى بحياة 8 مشجعين، حسب الحصيلة الحديثة التي كشفت عنها الحكومة.

ودعا الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف" إلى "اجتماع أزمة"، كما أسماه، اليوم الثلاثاء، بعد ساعات من الواقعة الأليمة التي رافقت اللقاء الكروي القاري، وفتح تحقيق لمعرفة ملابسات الحادث، بتنسيق مع الحكومة الكاميرونية، واللجنة المنظمة المحلية.

وفي وقت كانت الكاميرون تقترب من إسدال الستار على النسخة الـ33 لنهائيات كأس أمم إفريقيا، بأقل الخسائر والفضائح، تسبب حادث التدافع الذي أودى بحياة مشجعين وإصابة العشرات، في انتقادات واسعة للجنة المنظمة للبطولة.

مدرب غامبيا يُعرّي فضائح "الكان"

عرى توم ساينفيت، مدرب منتخب غامبيا لكرة القدم، عن مجموعة من الممارسات التي شابت مشاركة المنتخب بنهائيات كأس أمم إفريقيا، التي تستضيفها الكاميرون، إلى غاية 6 فبراير المقبل.

وخلال اللقاء الصحفي الذي سبق مباراة غامبيا وغينيا، أمس الاثنين، برسم ثمن النهائي، أكد المدرب وجود نقاط سوداء في الجانب التنظيمي للبطولة.

وكشف المدرب أن بعض الغرف التي تستضيف لاعبي المنتخب الغامبي، تجمع 6 أفراد في الوقت ذاته، في وقت تتزايد مخاوف الإصابات بفيروس "كورونا"، على هامش البطولة القارية.

واتهم المدرب الكاميرون بعدم احترام ضيوفها، خلال فعاليات كأس أمم إفريقيا، باعتبار أن منتخب بلاده كان عليه التنقل لساعتين، قبل خوض أي من مباريات دور المجموعات.

كما أشار المدرب ساينفيت إلى أنه طيلة فترة اشتغاله بإفريقيا، لم يصادف هذا الارتباك والمشاكل التنظيمية، التي وصفها بـ"الفادحة".

منتخب جزر القمر عانى أمام البلد المضيف للبطولة

عاش منتخب جزر القمر تفاصيل غريبة قبل مباراة ثمن نهائي كأس أمم إفريقيا، أمام منتخب الكاميرون، مستضيف البطولة.

وظهرت إصابات عديدة في صفوف منتخب جزر القمر، قبل أقل من 48 ساعة من مواجهة الكاميرون، وهي الواقعة ذاتها التي تكررت في مباراة بوركينا فاسو والكاميرون، بالجولة الافتتاحية لدور مجموعات "الكان".

ولم تتوقف مشاكل جزر القمر عند الإصابات التي شملت حراس المرمى الثلاث، بل رفضت اللجنة المنظمة الترخيص مشاركة حارس متعاف من الفيروس في المباراة، مؤكدة أن عليه البقاء في العزل الصحي، لمدة 5 أيام.

وعلّق منتخب جزر القمر وسط ازدحام مروري، قبل مباراة الكاميرون؛ حيث اضطر اللاعبون لتغيير ملابسهم في الحافلة، وعقد اجتماع تقني بها.

وبالرغم من إقصاء منتخب جزر القمر من ثمن نهائي البطولة القارية، إلا أن المجموعة تركت انطباعا جيدا لدى المهتمين بالشأن الكروي الإفريقي والجماهير، وتمت الإشادة بقتاليته الكبيرة، في مباراة أمس الاثنين، وأيضا روحه الرياضية الكبيرة، رغم العراقيل التي واجهها.

فضيحة تحكيمية في مباراة تونس

خطف الحكم الزامبي، جاني سيكازوي، الأضواء، في مباراة المنتخب التونسي ومالي، لحساب الجولة الأولى من دور مجموعات مسابقة كأس أمم إفريقيا.

وعاد الحكم المثير للجدل، مجددا، إلى هوايته المفضلة في القمة الكروية بين نسور قرطاج ومنتخب مالي، التي انتهت لصالح الأخير بهدف نظيف، لينهي المباراة في الدقيقة الـ85، ويعلن استمرار اللقاء لأربع دقائق إضافية، دون العودة للوقت الإضافي، رغم محاولات لاعبي وطاقم تونس، تنبيهه للأمر.

وانتهت مباراة تونس قبل موعدها الأصل، بدقيقة، ودون احتساب وقت ضائع، بعد هفوة سيكازوي.

وتسبب جاني سيكازوي بجدل كبير بنهائيات كأس أمم إفريقيا، ليعود بالجماهير إلى النهائي الشهير في رادس، بين الوداد والترجي التونسي.

كرات غير صالحة للعب

واضطر حكم مباراة منتخب مصر ونيجيريا بالجولة الأولى لدور مجموعات مسابقة "الكان"، إلى توقيف المباراة لأزيد من مرة، بسبب اشتكاء اللاعبين من عدم صلاحيات الكرات.

وتم الاعتماد على كرات للمباراة بضغط هواء منخفض جدا، وهو ما تسبب في توقيف المباراة لفحصها من طرف الحكم، ثم اتخاذ قرار بتغييرها.

وانتقدت الجماهير اللجنة المنظمة للبطولة، بسبب واقعة الكرات غير الصالحة للعب، وهو ما أعطى صورة سلبية عن المسابقة القارية، منذ انطلاقتها.