أرباب المقاهي والمطاعم يرفضون استمرار تحصيل الضرائب

تيل كيل عربي

رفع أرباب المقاهي والمطاعم من نبرة احتجاجهم في وجه الحكومة، وذلك بسبب ما وصفوه بـ"تجاهل مطالبهم وإغلاق باب الحوار معهم، وعدم مساعدتهم على تجاوز انعكاسات تفشي فيروس (كورونا) المستجد".

ووجه المكتب الوطني للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، رسائل شديدة اللهجة للحكومة، واعتبر أن "أوضاعهم ازدادت تفاقما وتأزما بفعل القرارات الارتجالية والعشوائية  للحكومة والسلطات المحلية في عدد من الأقاليم".

وعبر المكتب حسب ما توصل به "تيلكيل عربي"، عن "إدانته الشديدة للقرارات الارتجالية والأحادية الصادرة من لجنة اليقظة والحكومة ووزارتي الداخلية والصحة  والسلطات المحلية دون إشراك المهنيين ودون أي اعتبار لهم و لأسرهم و للمئات الألاف للعاملين في القطاع ولعائلاتهم".

 وأعلن أرباب المقاهي والمطاعم، رفضهم "استمرار فرض الضرائب والزيادات وغرامات التأخير  بنفس النهج الذي كان  قبل الجائحة".

ووصف ممثلوا أرباب المقاهي والمطاعم استمرار تحصيل الضرائب "دون مراعاة لوضعيتهم" بسبب الجائحة، بـ"استبلاد التجار والمهنيين المغاربة".

وأشار  المكتب الوطني للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، إلى "تقزيم دور الغرف وجعلها تلعب دور المتفرج على معانة المهنيين. وأيضا التسويف الطويلة المتعلقة بالتغطية الصحية. وصولا إلى فرض مصنفات جبائية وضريبية غريبة".

وعاب المكتب على لجنة اليقظة والحكومة، " عدم اتخاذ أي إجراء قد يخفف من من معاناتهم  التي خلفتها جائحة (كورونا)".

وعبر المكتب أيضاً، عن رفضه "المطلق لعدم فتح لجنة اليقظة والحكومة لقناة حوار و تواصل مع المهنيين".

ودعا المكتب الوطني للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، في الأخير "جميع التجار والمهنيون المغاربة  للاستعداد لخوض كل الأشكال النضالية للرد على الحكومة".