إضراب قطاع التعليم.. حقيقة استدعاء الوزير للتنسيق الوطني من أجل "الحوار"

محمد فرنان

أكد مصدر مسؤول بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، لـ"تيلكيل عربي" أن الوزارة لم تستدع التنسيق الوطني لقطاع التعليم للحوار، إنما وجهت الدعوة إلى الجامعة الوطنية للتعليم FNE".

وأوضح المصدر ذاته، في حديثه مع الموقع، أن "جلسة الحوار سوف تُعقد يوم غد الخميس بالوزارة، وليس هناك حوار مباشر بين الوزارة والتنسيق".

وشدد المصدر، أن "الوزارة لا مانع لديها أن تُحضر نقابة FNE في فريقها للحوار أي فرد من التنسيق الوطني".

وكشف المصدر نفسه، أنه "بعده ستوجه دعوة إلى الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، المنضوية تحت لواء نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، لعقد لقاء مع الوزارة".

UNTM تدعو إلى الجلوس مع التنسيقيات

في هذه النقطة، أفاد قيادي في الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، في تصريح لـ"تيلكيل عربي"، أن الجامعة عقدت أمس الثلاثاء لقاء مع الوزير، وأعلنا عن ذلك في الندوة الصحفية التي عُقدت زوال اليوم الأربعاء، وإلى حدود هذه الساعة لم نتلق أي دعوة جديدة من أجل عقد لقاء أو حوار".

في هذا الصدد، أكدت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم في ندوة صحفية، جرت زوال اليوم، بمقرها بالرباط، أنها "تلقت دعوة للجلوس مع الوزير مساء البارحة، وفضلنا إعلانه خلال هذه الندوة لأننا نحترم الدينامية النضالية للشغيلة التعليمية، ولم نرد التشويش على محطتها النضالية، بل طرحنا الاستجابة للقاء من عدمه انحيازا للشغيلة التعليمية، لذا لما جلسنا أوصلنا رسالة الشغيلة التعليمية وموقفها من خلال اعتماد المقاربة التشاركية، بل وأكدنا على ضرورة الجلوس مع ممثلي التنسيقيات الوطنية جميعها، والجامعة كانت سباقة إلى هذا الامر لأننا نرى أن التنسيقيات شريكة اليوم في المعركة النضالية ويجب أن تدلي برأيها في الحلول".

"تعنت الوزارة"

وأورد متحدث من التنسيق الوطني لقطاع التعليم لـ"تيلكيل عربي"، أن الوزارة استدعت نقابة FNE لتظهر كأنها تتحاور مع التنسيقيات، مع العلم أن النقابة هي احدى مكونات التنسيق الوطني لقطاع التعليم، ولن تحل محل التنسيق أو العكس، وقيادة النقابة واعية بهذا الموضوع".

ولفت المصدر إلى أن "النقابة اقترحت على الوزارة أن يكون في الحوار فرقاء التنسيق الوطني لقطاع التعليم، وبالفعل الوزارة لم تعترض، ولكن بشريطة أن يكون ذلك إطار النقابة".

وذكر أن "خطوة اقتصار الحوار مع النقابات فقط، تلقتها مكونات في التنسيق باستغراب، وهذا يدل على تعنت الوزارة، وأنها لا تنظر إلى الموضوع بحكمة".

وأكد أن "التنسيقات لها الشرعية الميدانية والواقعية وهي من تعلن عن البرامج النضالية لذلك الاقتصاء موقف غريب من الوزارة، وما المانع في استدعائها والجلوس معها بشكل مباشر؟ ولم تسحب التنسيقيات من النقابات اي شرعية".

تحول

ويشار إلى أن استدعاء الوزارة لنقابة FNE يعتبر تحولا في منهجية الحوار التي سلكها شكيب بنموسى، إذ منذ 14 يناير 2023 إلى 10 دجنبر 2023، توقفت الوزارة عن استدعاء الجامعة الوطنية للتعليم إلى جولات الحوار.

وأعلنت الجامعة الوطنية للتعليم FNE - التوجه الديمقراطي، عن عقد "عبد الرزاق الإدريسي نائب الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم FNE لقاء مع وزير التربية الوطنية شكيب بنموسى يوم أمس الثلاثاء 12 دجنير 2023 ترتب عنه الاتفاق على عقد جلسة حوار".

وأضاف الإخبار أنه "سيتم الترتيب لهذا اللقاء في إطار التنسيق الوطني لقطاع التعليم بتنسيق مع التنسيقية الموحدة لهيئة التدريس وتنسيقية الثانوي التأهيلي".