إضراب ليومين في التعليم في الأسبوع المقبل.. ومسيرات الشموع بعد التراويح

تيل كيل عربي

أعلنت النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، عن تظيم إضراب عن العمل لمدة 48 ساعة في الأسبوع المقبل مع تنظيم وقفات ومسيرات طيلة شهر رمضان.

وصدر بيان عن النقابات الخمس الأكثر تمثيلية، الممثلة في النقابة الوطنية للتعليم التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والجامعة الحرة للتعليم، والنقابة الوطنية للتعليم التابعة للقديرالية الديمقراطية للشغل، والجامعة الوطنية للتعليم - الاتحاد المغربي للشغل، والجامعة الوطنية للتعليم - التوجه الديمقراطي، يدعو إلى إضراب عن العمل يومي الثلاثاء والأبعاء المقبلين.

وكشفت النقابات الخمس عن تنظيم وقفات أو مسيرات الشموع بالأقاليم والجهات بعد صلاة التراويح، كل أيام السبت خلال شهر ماي، وحمل الشارة السوداء طيلة شهر رمضان وخلال أيام الامتحانات الإشهادية، وتنظيم ندوات تواصلية جهوية مشتركة. وأكدت على تنظيم اعتصامات لفروع النقابات التعليمية الخميس أمام الأكاديميات الجهوية.

وتدعو النقابات إلى سحب التشريعات التي ترمي إلى "تفكيك الوظيفة العمومية وتسليع التعليم وضرب ما تبقى من مجانيته"، مطالبة بفتح مفاوضات حقيقية مع النقابات التي تمثل القطاع.

وعبرت عن تنديدها بالاقتطاعات التي تطال أجور المضربين عن العمل مع المطالبة باسترجاعها، ومؤكدة على تضامنها مع أساتذة "الزنزانة 9" و" ضحايا النظامينو"الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقدو"حاملو الشهادات".