إنفانتينو يكشف شرط ‘‘الفيفا‘‘ لعودة المنافسات الكروية بالعالم.

المختار عماري

قدم جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، موقف ‘‘الفيفا‘‘ بخصوص موعد استئناف الأنشطة الكروية، بعد التوقف الاضطراري الذي طالها بسبب تداعيات تفشي فيروس كورونا بالعالم.

إنفانتينو الذي حل ضيفاً على النجم البرازيلي ولاعب إنتر ميلان السابق رونالدو، عبر خاصية البث المباشر بتطبيق‘‘انستغرام‘‘، شدد على أنه ‘‘الفيفا‘‘ لن يضغط على نفسه أو على الاتحادات الكروية، لتحديد تاريخ قريب لفتح الملاعب مجددا وإقامة المباريات، لأن انتشار فيروس كورونا تحول إلى أزمة، تضررت منها قطاعات عديدة.

رئيس الاتحاد الدولي للعبة وفي حديثه، اعتبر أن الوضع الصحي الحالي لا يتحمل أي أخطاء، والمهم بالنسبة إليه ولباقي المسؤولين في ‘‘الفيفا‘‘، هو سلامة الأشخاص، وعودة الحياة إلى طبيعتها، وبعدها سيتم مناقشة الأمور المتعلقة بكرة القدم، واختيار الوقت المناسب لاستئناف البطولات الكروية.

أما عن تصور ‘‘الفيفا‘‘ لمستقبل كرة القدم في العالم بعد الأزمة، قال إنفانتينو: ‘‘أزمة كورونا بالتأكيد ستؤثر على منظومة كرة القدم كباقي القطاعات الأخرى، قمنا بتخصيص دعم للاتحادات الكروية للتخفيف من خسائرها، وحاليا نحن في مناقشات يومية بخصوص ما يمكن فعله، ليس من العدل وفي ظل معاناة الكثيرين أن نقول نريد عودة قريبة للمنافسات، ستلعب المباريات حينما نستطيع، وعندما تعلن الحكومات عن تدابيرها المقبلة‘‘.

وعن إمكانية إقامة المباريات في يوليوز أو غشت المقبل، كما تم تداوله في نقاشات رؤساء الاتحادات الأوروبية، قال جياني إن إنفانتينو إن الأمر قد يكون ممكنا، إن تمت السيطرة على الوباء بالشهرين المقبلين، وهو الشرط الوحيد الذي يتشبث به ‘‘الفيفا‘‘، لإعطاء إشارة عودة الحياة إلى الملاعب.