إنهاء معاناة الأقسام مشتركة المستويات.. هذا ما يعد به بن موسى الأطر التربوية وأسر التلاميذ

تيل كيل عربي

كشف وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بن موسى، اليوم الاثنين، خلال أجوبته عن الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، عن وضعية الأقسام المشتركة، والإجراءات التي سوف تتخذها الوزارة لتجاوز هذه المعضلة.

وقال بن موسى في معرض أجوبته، إن "عدد الأقسام المشتركة بلغ 25 ألف قسماً، خلال الموسم الدراسي 2021/2022، أي بانخفاض وصل إلى ناقص %5- قسم مشتركا عن الموسم الدراسي 2020/2021، مع التذكير أن هذا النوع من الأقسام يخص فقط السلك الابتدائي، وأن نسبة هاته الأقسام تبلغ % 18، من مجموع الأقسام بالتعليم الابتدائي".

وأوضح الوزير أن "حوالي%90 من الأقسام المشتركة تضم فقط ما بين مستويين إلى 3 مستويات، حيث أن معدل التلاميذ في هذه الأقسام لا يتعدى على التوالي 21 تلميذ وتلميذة، و 15 تلميذ وتلميذة".

وأضاف أن "4 في المائة من الأقسام المتبقية، أي 850 قسم مشترك من هذه الأقسام تضم 4 إلى 6 مستويات، بمعدل 17 تلميذ(ة) في القسم أي من 3 إلى 4 تلاميذ لكل مستوى في القسم الواحد".

وبخصوص الإجراءات والتدابير المتخذة للحد من عدد الأقسام المشتركة.

صرح الوزير أن "الوزارة تحرص ضمن سياستها على القضاء نهائياً على المستوى القريب على كل الأقسام التي تضم أكثر من 4 مستويات وعلى تقليص عدد الاقسام التي تضمن 3 مستويات، بالنظر إلى أن هذه الأقسام أصبحت تشكل عبئاً على المنظومة، على مستوى جودة التعلمات وتوفير الأطر التربوية لتدبيرها".

وفي هذا السياق، يضيف بن موسى أمام البرلمانيين "تعمل الوزارة على توسيع العرض من المؤسسات التعليمية الابتدائية بالوسط القروي، عبر إحداث المدارس الجماعاتية حيث يبلغ عددها 226 على المستوى الوطني خلال الموسم الدراسي الحالي، وسيرتفع هذا العدد خلال المواسم الدراسية المقبلة، مع تنويع خدمات الدعم الاجتماعي، من خلال توفير الداخليات، وخدمات الإطعام والنقل المدرسي، لاسيما بالنسبة للتلاميذ البعيدين عن مقر سكناهم".

ووعد بن موسى "بالرفع من عدد المدارس الابتدائية بالوسط القروي، للحد من الاكتظاظ الذي تعرفه بعض المناطق في هذا الوسط، مع إعطاء الأولوية في ذلك للمستويين 1 و2، من السلك الابتدائي، باعتبارهما أساسيين، في تنمية قدرات التلاميذ والتحكم في كفاياتهم.

كما أشار إلى أنه "سيتم إرسال الحلول البيداغوجية من خلال: إصدار دليل منهجي لتدبير الأقسام المشتركة، وتجديد المناهج والمقررات الدراسية وملائمتها مع هذه الأقسام".